- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

رئيس شركة توتال يلتقي رئيس مجلس الوزراء ويوقع ثلاث اتفاقيات مع الشركة السورية للنفط والسورية للغاز

بحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع السيد كريستوف دي مارجري مدير عام ورئيس الهيئة التنفيذية لشركة توتال الفرنسية آفاق التعاون بين الشركة وشركات النفط والغاز السورية والرغبة المشتركة في تطويرها على صعيد عمليات الاستكشاف والاستثمار وزيادة الطاقة الانتاجية النفطية والغازية.

 

وجرى في اللقاء أيضا بحث أوجه التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات التقنية وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية الى جانب التعاون في ميادين انتاج وتوليد الكهرباء من الطاقات الحيوية المتجددة.

وعبر دي مارجري عن حرص توتال على العمل في سورية وتعزيز تعاونها مع الشركات الوطنية وتوسيع نشاطاتها وأعمالها المستقبلية فيها.

حضر اللقاء المهندس سفيان علاو وزير النفط والثروة المعدنية والوفد الفني المرافق لمارجري.

 

 

وقد جرى التوقيع على ثلاث اتفاقيات هي :
– اتفاقية اطار تعاون استراتيجي بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال
– برتوكول تمديد اتفاق المشاركة بالإنتاج بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال.
– اتفاقية تطوير واستثمار حقل غاز الطابية بين الشركة السورية للغاز وشركة توتال

 

وتضمنت اتفاقية تمديد فترة التنمية وتعديل اقتسام الإنتاج 88 التي تم توقيعها بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال للاستكشاف والإنتاج في سورية تمديد فترة العقد الموقع مع شركة “توتال” لاستثمار وتطوير حقول النفط والغاز في سورية لمدة 10 سنوات وذلك بعد تعديل بعض الشروط العقدية التي اتاحت زيادة حصة سورية من العائدات من خلال وضع سقف لأسعار النفط عند تقاسم الأرباح إضافة الى دفع علاوة تمديد كمساهمة اجتماعية وحل بعض المشاكل العالقة.

 

وتهدف الاتفاقية الإطارية للتعاون المشترك التي وقعت بين الشركة السورية للغاز والشركة السورية للنفط من جهة وشركة “توتال” للاستكشاف والإنتاج في سورية وشركة “توتال” للاستكشاف والإنتاج والنشاطات النفطية من جهة ثانية الى تعزيز التعاون المشترك وتأسيس شراكات استراتيجية تسمح بتطوير مشاريع مشتركة بين الشركات السورية وشركة “توتال” إضافة الى خلق فرص عمل مشتركة في مشاريع التنقيب والانتاج والغاز داخل الأراضي السورية وخارجها.

 

“سيريا أويل”

 

تفاصيل الاتفاقيات:

ملخص عن الاتفاقية الإطارية للتعاون المشترك:

 

أطراف الاتفاقية :
– الشركة السورية للنفط.
– الشركة السورية للغاز.
– شركة توتال للاستكشاف والإنتاج في سورية.
– شركة توتال للنشاطات النفطية.
– هدف الاتفاقية:
– تعزيز التعاون المشترك بين الأطراف للعمل معا من اجل تحديد فرص عمل مشتركة فيما يتعلق بشكل أساسي بمشاريع التنقيب والإنتاج بما في ذلك مشاريع الغاز في الجمهورية العربية السورية وفي الخارج والتي سيتم الاتفاق عليها.
– مدة الاتفاقية:
– تبدأ الاتفاقية بالنفاذ من تاريخ توقيعها واعتمادها من الجهات الوصائية وتنتهي بعد خمسة سنوات من تاريخ نفاذها أو أي تاريخ آخر يسبق أو يلي هذا التاريخ حسبما يتم الاتفاق عليه بين الأطراف.
إدارة الاتفاقية:
– يتم إدارة الاتفاقية من قبل لجنة إدارة تضم كحد أقصى ممثلين من كل طرف ولاغرا ض اعتماد او إقرار أي مشروع مشترك يكون للجانب السوري صوت واحد فقط ولشركة توتال صوت واحد فقط.
مراحل التنفيذ:
– يخضع كل مشروع من المشاريع التي يمكن ان تدرج تحت هذه الاتفاقية الى المراحل التالية:
1 مرحلة انتقاء الفرص.
2 مرحلة اختيار المشاريع المشتركة
3 مرحلة تقييم المشاريع المشتركة
4 مرحلة مفاوضات مشاريع الاستثمار المشتركة.
– الشروط التجارية:
يتم اقتسام التكاليف المنفقة على أي مشروع مشترك وفق التالي:
1 تقييم الفرص وانتقاء المشاريع المشتركة : يدفع كل طرف التكاليف والنفقات الخاصة به.
2 تقييم المشاريع المشتركة: بشكل تناسبي وفق مصلحة كل طرف.
3 بعد اعتماد أي مشروع من قبل لجنة الادارة يتم اعتبار التكاليف من حينه قابلة للاسترداد ويتم استردادها بموجب أي عقد بترول بمستقبلي يمكن ان يتم بين الاطراف.
كما ضمت الاتفاقية:
1 ملحق ( 1 ) لائحة المشاريع المحتملة.
2 ملحق( 2) برنامج التدريب.

ملخص عن اتفاقية المبادئ الرئيسية لعقد خدمة مشروع غاز الطابية:

– أطراف العقد:
– حكومة الجمهورية العربية السورية ممثلة بالسيد وزير النفط والثروة المعدنية والشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز.
– شركة توتال للاستكشاف والإنتاج سورية.
هدف العقد:
– زيادة المردود الأمثل للغاز والسوائل من حقل الطابية وعطا الله والقهار بهدف زيادة كميات الغازات المصدرة من معمل غاز دير الزور عن طريق تأمين تسهيلات ضغط الغاز وتطبيق الإنتاج المختلط من الغاز والسوائل وتحويل إنتاج الغاز إلى وضع التبريد الخارجي إضافة إلى الإنتاج من قبعة عطاالله شمال.
– مدة العقد:
– تبدأ مدة العقد من تاريخ نفاذ النص التشريعي الذي يصادق على العقد بعد توقيعه من الحكومة والأطراف المعنية ويظل ساري المفعول لغاية 31/12/2012/.
إدارة المشروع:
– يتم إدارة المشروع من قبل لجنة إدارة مشتركة والتي تتألف من ممثلين عن الشركة السورية للنفط وممثلين عن الشركة السورية للغاز وممثلين عن شركة توتال ويتم اتخاذ القرارات بالإجماع.
الشروط التجارية:
– تقوم شركة توتال بتمويل جميع التكاليف والنفقات المترتبة على عمليات النفط الخام ويتم استردادها وفق نصوص وأحكام عقد المشاركة بالإنتاج 88 المبرم معها.
– تقوم شركة توتال بتمويل جميع التكاليف والنفقات المترتبة على عمليات الغاز ويتم استردادها من إيرادات هذا العقد مع بدل تعويض يعادل( 10 %
من تكاليف المنفقة على عمليات الغاز.
– يتم حساب إيرادات العقد من قيمة الغازات المنتجة من حقل الطابية باعتماد سعر الغاز الخام في سوريا.

كما أصدرت شركة توتال البيان التالي بهذه المناسبة :

توقيع شركة توتال ثلاثة اتفاقيات نفط وغاز في سورية
اعلنت شركة توتال اليوم بانه قد تم التوقيع على ثلاثة اتفاقيات نفط وغاز في سورية وذلك سيعزز من وجود مجموعة توتال في سورية لفترة طويلة الامد.
الاتفاقية الاولى هي لتجديد عقد ديرالزور والذي تمتلكه شركة توتال بالكامل والذي يتم تنفيذه بالشراكة السورية للنفط حيث يتم تشغيله من خلال شركة ديرالزور للنفط ( الشركة العاملة) .

وقد تم تمديد هذا العقد لمدة عشر سنوات حتى عام 2021 كما وتمكن هذه الاتفاقية من زيادة وتعزيز الانتاج في حقول الجفرا والقهار وعطاالله.
تشمل الاتفاقية الثانية تعزيز وزيادة انتاج الغاز والمكثفات من حقل الطابية وذلك لزيادة التوريد الى السوق المحلي من معمل غاز ديرالزور وبالتالي فان هذه الاتفاقية ستوسع من نشاطات شركة توتال في مجال صناعة الغاز في سورية.

واخيرا تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز وذلك لتأسيس شراكة استراتيجية تسمح بتطوير مشاريع مشتركة بين شركة توتال والشركات السورية.

وقد افاد السيد كريستوف دو مارجوري : يسعدني جدا بانه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث والتي تمهد الطريق لزيادة التعاون بين شركة توتال وسورية كما وتدعم نشاطاتنا في القطر بالشراكة مع شركات النفط والغاز الوطنية.

توتال في سورية:

باشرت شركة توتال أعمالها في سورية منذ عام 1988 من خلال تشغيل امتياز دير الزور عبر شركة دير الزور للنفط / شركة مشتركة 50% توتال و50% الشركة السورية للنفط/ وقد بلغ انتاج مجموعة توتال من انتاج سورية 29000 برميل نفط يوميا لعام 2007.

لمشاهدة الصور المتعلقة بلقاء رئيس مجلس الوزراء مع مدير عام توتال انقر هنا

 


لمشاهدة صور توقيع الاتفاقية من قسم كاميرا الموقع انقر هنا

 

 


لمتابعة الخبر بالصوت والصورة تفضلوا بزيارة تلفزيون سيريا أويل لمتابعة الاخبار المرئية المتلفزة بالنقر هنا