- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

محروقات: الحكومة توقف ترخيص المحطات الخاصة حتى نهاية العام

 

بيّن مصدر مسؤول في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات”، أن هناك قراراً من الحكومة بالتريّث في منح تراخيص إنشاء محطات وقود خاصّة جديدة في المحافظات، حتى نهاية العام الجاري. 

 

عازياً ذلك لانتظار نتائج لجان التفتيش، التي أُرسلت من “الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش” إلى 4 محافظات هي حماة وطرطوس والسويداء واللاذقية، بعد زيادة الشكاوى المقدّمة على محطات الوقود الخاصة، حول التلاعب بالأسعار والغش والتهريب والاحتكار، حيث تدقّق لجان التفتيش في هذه المحطات حالياً، تراخيص المحطات في الفترة ما بين 2013-2015.

 

وأضاف المصدر، أن أحد أسباب التريّث في منح التراخيص، هو كثرة عدد طلبات الترخيص المقدّمة، ما يثير الريبة في حجم الأرباح التي تحققها أي محطة وقود، علماً أن تكلفة إنشاء محطة الوقود مقارنةً مع هامش الربح الممنوح، لا يحقّق أرباحاً ضخمة، إلا في حالات التهريب والاحتكار والغش.

 

وأوضح المصدر في “محروقات”، أن منح تراخيص إنشاء محطات الوقود الخاصة، من مهام “وزارة الإدارة المحلية” وينحصر دور “شركة محروقات” في الكشف عن المحطات المنجَزة وإصدار قرار التعامل، وتزويدها بمخصّصاتها المحدّدة من لجنة المحروقات المركزية في كل محافظة.

 

مشيراً إلى أن عدد محطّات الوقود الخاصة المرخّصة في سورية، يبلغ 2224 محطة، ولكن بسبب ظروف الأزمة الحالية وخروج عدد من المناطق عن السيطرة، تقلّص العدد ليصل إلى نحو ألف محطة، وينخفض عن هذا الرقم عند إغلاق عدد منها بسبب التجاوزات.

 

يذكر أن، الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات”، تمتلك حالياً 29 محطة وقود موزّعة في محافظات القطر كافة.