- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

في ورشة عمل حول واقع الموارد البشرية .. وزير النفط : الاستثمار في تنمية الموارد البشرية أمر ملح وضروري لما له من اهمية في اعداد العنصر البشري الكفء، والماهر، والفعال

 

افتتح المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية ورشة عمل حول (واقع الموارد البشرية في قطاع المؤسسة العامة للنفط .. واقع الأزمة وتأثيرهاوالخطة المستقبلية) والتي اقامتها المؤسسة العامة للنفط بالتعاون مع الشركات المرتبطة والشركات العاملة في مبنى وزارة النفط والثروة المعدنية.

وتهدف الورشة الى وضع الرؤى الاستراتيجية لقطاع النفط والغاز في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على النهوض بعملية اعادة التأهيل والاعمار لقطاع النفط.

 

وأكد الوزير خلال افتتاحه ورشة العمل على ان الانسان هو الثروة الحقيقية لاية مؤسسة، معتبرا الاستثمار في تنمية الموارد البشرية أمر ملح وضروري لما له من اهمية في اعداد العنصر البشري الكفء، والماهر، والفعال، والمدرَّب، والمعد إعداداً جيداً مبنياً على أسس علمية دقيقة، منوها بأهمية العمل على تنمية الموارد البشرية لقطاع النفط عن طريق التدريب والتأهيل المستمر وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي، وتطوير معارف ومهارات العاملين، فضلاً على توفير فرص الإبداع. تناولت ورشة العمل دراسة وتقييم واقع الموارد البشرية خلال الفترة الممتدة من 2010 ولغاية -2014، والتسرب و حركة الكوادر حسب الاختصاصات الرئيسية و العاملين غير القائمين، اضافة الى التوظيف و العاملين على أساس الراتب و التدريب والتأهيل.

 

واكد المجتمعون على جملة من التوصيات والمقترحات تتعلق بتفعيل عملية التخطيط للموارد البشرية لتأمين الكوادر وتأهيل البدائل وتكليف الشركات بمراجعة الهياكل التنظيمية لمعرفة فاعليتها وإعادة توزيع الكوادر المتوفرة بين الشركات حسب نشاطاتها وحجم العمل فيها أضافة الى معالجة المشاكل الناجمة عن الأزمة الحالية بخصوص توزع العاملين و الحفاظ على الكوادر المؤهلة والخبيرة المتبقية وتعويض التسرب منها ، وإيجاد آلية للاستفادة من العاملين الموضوعين على أساس الراتب ، والتقيد بالاختصاصات المطلوبة من قبل الشركات وفقاً لخططها المعتمدة أثناء فرز المهندسين والفنيين ، وتكثيف التدريب الداخلي (لغة / كمبيوتر + فني) والاستفادة من الخبرات المتوفرة اضافة الى مراجعة سياسات التدريب بشكل دوري والاسراع بتأهيل مراكز التدريب التي تعرضت للتخريب من حيث المستلزمات الضرورية والمدربين.

 

كما ركزت التوصيات على ضرورة واهمية بناء كادر متخصص بمهام الموارد البشرية يعمل على تنفيذ سياسات وإجراءات الموارد البشرية وتنظيم ورشات عمل دورية لتبادل الخبرات فيما بين كوادر الموارد البشرية في القطاع .

 

حضر الورشة معاوني الوزير والمديرين العامين في الشركات العامة ورؤساء مجالس ادارات الشركات النفطية العاملة والمدراء المختصين.