- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

سورية توقع اتفاقية مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز

أكد وزير النفط والثروة المعدنية  المهندس سليمان العباس أن "مجلس الوزراء" وافق خلال جلسته الأسبوعية على كتاب اللجنة الاقتصادية، المتضمن الموافقة على نتائج المفاوضات بين "وزارة النفط والثروة المعدنية" من جهة وشركة "سيوز نفتاغاز" الروسية من جهة أخرى، بهدف الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية الخاصة السورية.

 

وأشار وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إلى أن هذه الاتفاقية ذات أهمية بالغة وتشكل تحديا كبيرا وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها سورية، موضحا أن الشركة ستباشر عملها في المسح والتنقيب فور توقيع العقد الذي من المتوقع أن يتم خلال الأيام القليلة القادمة.

 

ولفت العباس في اتصال مع "التلفزيون العربي السوري"، إلى أن توصية اللجنة الاقتصادية التي وافق عليها "مجلس الوزراء"، أتت نتيجة للمفاوضات التي تمت مع الشركة الروسية والتي استمرت لنحو خمسة أشهر، من خلال حضور خبراء من الشركة الروسية إلى سورية عدة مرات وجرى التفاوض معهم والتوصل إلى نتائج كمية وتجارية جيدة، والخلاصة كانت الوصول إلى صياغة عقدية.

 

ورأى العباس أن هذه الاتفاقية ستشجع شركات الدول الصديقة وخاصة الروسية منها، للقدوم إلى سورية والقيام باستثمارات ومشاريع في التنقيب عن النفط والغاز في البر والبحر.

 

وكان وزير النفط أوضح مؤخرا، أنه يجري حالياً التفاوض مع شركة روسية للقيام بأعمال التنقيب والاستكشاف في أحد القطاعات البحرية ونأمل قريباً التوصل إلى صيغة اتفاق ومن ثم إبرام عقد مناسب.

 

وأعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" عام 2011، عن طرح مناقصة عالمية لأعمال التنقيب والاستكشاف واستغلال لموارد النفط والغاز في بعض مناطق البحر الأبيض المتوسط التابعة للمياه الإقليمية السورية.

 

 

 

 

الاقتصادي