- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

وزير النفط: كميات الغاز المنتجة تكفي حاجة السوق وهناك خطة لإحداث وحدة جديدة متنقلة لتعبئة الغاز

اطلع المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية على سير عملية تعبئة اسطوانات الغاز في وحدتي تعبئة آبار بتروليوم وغاز جمرايا وعلى الأعمال المنفذة لضمان استمرار تلبية حاجة المواطنين من الغاز المنزلي في المنطقة الجنوبية.

 

واستمع الوزير خلال جولته مع المهندس حسين مخلوف محافظ ريف دمشق من المعنيين في الوحدتين على شرح لمراحل تعبئة الغاز المنزلي بدءا من وصول صهاريج الغاز ونقل محتوياتها إلى الخزانات أو إلى آلات التعبئة مباشرة وعلى آلية توزيع الإسطوانات المعبأة على المعتمدين.

 

وبين الوزير العباس أن الغرض من إحداث وحدات متنقلة لتعبئة الغاز في أماكن متعددة إعطاء المرونة في عملية تأمين حاجة المواطنين من الغاز بحيث تعمل الوحدات كبدائل لبعضها في حال تعطل إحداها مؤكدا أن إنتاج هذه الوحدات "يكفي حاجة السوق ضمن الظروف الحالية".

 

وأشار وزير النفط إلى أنه تم مؤخرا إحداث وحدتين للتعبئة في القطيفة والقنيطرة تتبعان لفرع دمشق وريفها للغاز إضافة إلى الاستعداد لإحداث وحدة جديدة لتعبئة الغاز.

 

وأكد محافظ ريف دمشق وجود حالة اكتفاء من مادة الغاز المنزلي على مستوى الوحدات الإدارية في ريف دمشق مشيرا إلى أن عملية التوزيع تتم وفق خطة دقيقة تشرف عليها لجنة المحروقات في المحافظة بالتنسيق مع فرع الغاز خاصة بعد أن أحدثت وحدات التعبئة المتنقلة خلال وقت قياسي وأدت الغرض منها تماما.

 

 

وأوضح المهندس سمير الدنف مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز أن إحداث وحدات الغاز المتنقلة جاء كبديل لتوقف معمل غاز عدرا مبينا أن الطاقة الإنتاجية القصوى في وحدتي بتروليوم وغاز جمرايا تصل إلى 24 ألف اسطوانة غاز يوميا عبر خط إنتاج نصف آلي وتغذيان محافظات دمشق وريفها والقنيطرة بمادة الغاز المنزلي إضافة إلى محافظة درعا بشكل مؤقت.

 

يشار إلى أن إنتاج الغاز في فرع دمشق وريفها ضمن الوحدات التابعة للفرع يتراوح بين 35 و40 ألف اسطوانة يوميا.

 

سيريا اويل