- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

منظمة أوابك تبحث في دمشق إمكانية التعاون بمجال استثمار الغاز الطبيعي / تغطية مصورة

بدأ في دمشق أمس الاجتماع الثامن لفريق عمل منظمة الدول العربية المصدرة للبترول أوابك لبحث إمكانيات التعاون في مجال استثمار الغاز الطبيعي وذلك في فندق الميريديان.

 

وأكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية خلال افتتاحه الاجتماع أن بعض الدول الأعضاء في منظمة الأوابك شهدت تطورات ملموسة في مجالات صناعة الغاز الطبيعي بدءا من الاستكشاف وانتهاء بعمليات النقل والتصدير إضافة إلى الخطوات التي تم اتخاذها لتحقيق التعاون الثنائي والإقليمي في مجال استثمار الغاز الطبيعي.

 

وقال وزير النفط إن مشروع خط الغاز العربي من أفضل الأمثلة التي تجسد التعاون في مجال الغاز الطبيعي لافتا الى أن سورية استكملت تركيب وتشغيل الجزء الأول من المرحلة الثالثة عبر الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية إلى منطقة الريان قرب حمص بالإضافة إلى بدء ضخ الغاز المصري إلى سورية وربط شبكة الغاز السورية بالشبكة التركية الأمر الذي سيتيح ربط خط الغاز العربي بالشبكة التركية وبالتالي الوصول إلى أوروبا.

 

وأشار المهندس العلاو إلى مشروع إنشاء سوق الغاز الأوروبي العربي المشرقي في دمشق وإلى الجهود والدراسات الفنية والتشريعية التي تم إعدادها والدورات التدريبية التي أقيمت من أجل الارتقاء بالصناعة الغازية في الدول المستفيدة من المشروع وكذلك إنجاز الدراسات الاقتصادية والفنية لمشاريع تطوير البنى التحتية لاستكمال الربط الغازي بين الدول المستفيدة من المشروع وأوروبا عبر تركيا.

 

من جهته أوضح السيد عباس علي نقي الأمين العام لمنظمة أوابك أن هذا الاجتماع يأتي في ظروف تميزت فيها أسواق الطاقة العالمية والنفط بشكل خاص بتقلبات الأسعار الحادة من حيث الارتفاع غير المسبوق ووصولها إلى حوالي 148 دولاراً للبرميل ثم انخفاضها بنسبة 50 بالمئة ما يعكس الأوضاع المتقلبة لسوق الطاقة والبترول العالمية وتذبذبها وعدم استقرارها مشيراً إلى أن الاجتماع سيركز على التطورات في مجال صناعة الغاز في كل دولة من الدول الأعضاء اضافة الى المراقبة والتحكم في شبكات الغاز.

 

بعد ذلك بدأت مناقشة أوراق العمل من قبل ممثلي الدول المشاركة وهي الكويت والسعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والجزائر ومصر إضافة إلى سورية.

 

حضر افتتاح الاجتماع الدكتور حسن زينب معاون وزير النفط وعدد من المديرين العامين ورؤساء مجالس الإدارة للشركات النفطية والغازية.

 


لمتابعة الصور الفوتوغرافية المتعلقة بهذا الخبر  يمكنكم الاطلاع على كاميرا الموقع بالنقر هنا

لتحميل أو الاطلاع على  البرنامج الزمني لاجتماع منظمة الأوابك في دمشق انقر هنا