- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

نفط إيراني مكدّس في مصر بعد خفض تركيا وارداتها

أكدت مصادر تجارية وملاحية أن تركيا تجد صعوبة في استيراد الخام الإيراني خلال الشهر الجاري بسبب عقوبات غربية على التأمين على السفن، ما ترك طهران تجاهد لبيع نفطها العالق الآن في مستودعات تخزين في مصر.

 

وخفضت تركيا، التي تعتمد على إيران في تأمين نصف احتياجاتها النفطية، بالفعل وارداتها من الخام الإيراني بمقدار الخُمس مقارنة بعام 2011، لتحصل على إعفاء من عقوبات أميركية، ولكن الكميات ستتراجع الآن بدرجة اكبر إذ لا تستطيع شركة (توبراس) وهي مصفاة التكرير الرئيسة في تركيا، استيراد الخام الإيراني على ناقلات تركية بعدما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على طهران، منعت الشركات الإقليمية التي تهيمن على قطاع التأمين البحري من تقديم التغطية التأمينية للخام الإيراني.

 

وأكد مصدر ملاحي في تركيا، أن توبراس كانت تنقل الخام الإيراني عبر ناقلاتها الخاصة حتى الشهر الجاري، ولكن ذلك لم يعد ممكناً، وهي تركز الآن بدرجة أكبر على نقل الخام من ليبيا والسعودية والعراق.

 

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز للصحافيين أمس: أن مشتريات شركة تكرير النفط التركية توبراس من الخام الإيراني مستمرة من دون أي مشاكل، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل، في حين رفضت (بتروناس) التعليق.

 

ويُقدّر أن تركيا، وهي من أكبر خمسة مستوردين للخام الإيراني، اشترت نحو 160 ألف برميل يومياً من الخام الإيراني في آيار، جاء أكثر من مئة ألف برميل منها من ميناء سيدي كرير المصري على متن ناقلات تركية، والباقي على متن ناقلات إيرانية عبر قناة السويس.

 

وأضاف مصدر تجاري للحياة: نعتقد أن نحو سبعة ملايين برميل من الخام الإيراني متاحة الآن في سيدي كرير، ونسمع عن عروض لشرائها.

 

بينما أكدت مصادر تجارية أخرى أنها رأت عروض شراء عديدة من تجار غير معروفين، في حين لم يتسن الاتصال بمسؤولين مصريين للتعليق.

 

إلى ذلك أعلن يلدز أمس، أن تركيا بدأت استيراد ما بين خمس وعشر شاحنات من الخام يومياً من شمال العراق، والكميات قد تزيد إلى ما بين 100 و200 شاحنة يومياً.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أمس إلى أكثر من 102 دولار للبرميل، بعدما جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني أفضل قليلاً من المتوقع، ما حسّن المعنويات في أسواق السلع، في وقت كثّفت فيه الولايات المتحدة جهودها للحد من قدرة إيران على تصدير النفط.

 

وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 1.29 دولار إلى 102.36 دولار للبرميل، وصعد الخام الأميركي الخفيف 77 سنتاً إلى 86.85 دولار.