- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

المؤسسة العامة للنفط تدخل في مناقصة عالمية لاستكشاف النفط العراقي

حددت وزارة النفط العراقية  أسماء 47 شركة نفط وطاقة عالمية للمشاركة بجولة التراخيص النفطية الرابعة المزمع اقامتها نهاية شهر أيار المقبل من بينها المؤسسة العامة للنفط . .

 

وذكرت الوزارة في بيان ان جولة التراخيص ستجري في موعدها المحدد خلال يومي 30 و31 مايو المقبل وقد تم ارسال جميع بروتوكولات المناقصات النهائية الى الشركات المشمولة.

 

وضمت القائمة المؤسسة العامة للنفط لتكون بذلك المؤسسة السورية الاولى والوحيدة التي تشارك في جولات التراخيص النفطية في العراق.

 

ويبدو من الشركات المرفق في البيان ان وزارة النفط استبعدت شركة اكسون موبيل الامريكية وذلك بسبب خلاف بين الحكومة الاتحادية العراقية والشركة المذكورة على خلفية ابرام الاخيرة عقود استكشافية في اقليم كردستان العراق بدون موافقة بغداد.

 

وضمت الشركات المؤهلة عددا كبيرا من الشركات العالمية الكبيرة مثل شركة (كويت انرجي) وشركة (بي بي) البريطانية و(متسيوبيشي) اليابانية و(شيفرون) الامريكية و(ايني) الايطالية وشركتي (كازبروم) و(لوك اويل) الروسيتين و(شل) الهولندية و(توتال) الفرنسية.

 

وطبقا للبيان فان الشركات ستتنافس على استكشاف واستثمار 12 موقعا كبيرا بهدف سد حاجة العراق المتزايدة من الغاز الطبيعي ورفع احياطاته من النفط الخام.

 

يذكر ان العراق أبرم منذ انطلاق جولة التراخيص الاولى في العام 2008 وحتى الآن 14 عقدا مع شركات اجنبية لتطوير حقول النفط والغاز في عموم مدن العراق باستثناء اقليم كردستان العراق.

 

وكانت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط العراقية  أعلنت تأهل المؤسسة العامة للنفط السورية للمشاركة بجولة التراخيص الرابعة بعد أن أجتازت بنجاح محاور التأهيل كافة لتطوير عدد من الرقع الاستكشافية وتشمل 12موقعاً موزعة في عدد من المحافظات.