- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

وزير النفط: أهمية وجود صناعات محلية متنوعة ودورها في تدعيم القرار الوطني

أكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أهمية وجود صناعات محلية متنوعة كتصنيع الحفارات النفطية وصيانتها وعنفات توليد الكهرباء من الرياح وفواصل الغاز والنفط وعلب السرعة ودور ذلك في تدعيم القرار الوطني وضمان استمرارية الانتاج النفطي والتوسع فيه.

 

وأشار العلاو خلال جولته في مجمع الصناعات السورية الأوروبية للصناعات الثقيلة في حسياء الصناعية إلى أهمية هذا المجمع الذي يعد من المجمعات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط لافتا إلى ضرورة أن يستكمل المجمع جميع معداته ومتطلبات الانتاج الفعلي والذي سيوفر على الدولة ملايين الدولارات من خلال توفير هذه المعدات محليا مشيرا الى أن 95 بالمئة من احتياجات القطاع النفطي مستوردة وبالتالي فإن أي مساهمة وطنية من أي قطاع سواء عام أو خاص أو مشترك ستكون مساهمة كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني والحد من الاستيراد.

 

من جهته أكد غسان عبد العال محافظ حمص أهمية توطين التكنولوجيا الحديثة في بلدنا والتقليل من الاعتماد على الخارج وخاصة انه تتوفر لدينا كوادر وطنية مميزة أثبتت جدارتها في مجال الصناعات النفطية.

 

وقدم وليد الياس مدير المجمع السوري الأوروبي للصناعات الثقيلة شرحا عن المجمع والغاية من اقامته وأنواع الصناعات التي سيقوم بانتاجها والمراحل التي وصل اليها مبينا أن المجمع الذي تأسس عام 2007 يضم مصنعا لإنتاج حفارات النفط لأعماق كبيرة بالتعاون مع شركة أورل ماش الروسية العالمية وستكون طاقته الانتاجية عشر حفارات سنويا إضافة الى انه سيكون مسؤولا عن توزيع الحفارات من سورية الى المنطقة .

 

ولفت إلى أن المجمع يضم مصانع لصناعة عنفات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح قياس العنفة الواحدة 5ر2 ميغا وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المعمل 300 ميغا سنويا “طاقة العنفات المنتجة في السنة” وفواصل الغاز والنفط وتجميع علب السرعة.

 

سيريا أويل