- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

95 بليون برميل احتياط حقول النفط العراقية – الإيرانية المشتركة

انخفضت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس يوم الخميس اذ أن زيادة مخزونات الخام على غير المتوقع في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي وتعثر محادثات سقف الدين الامريكي وبيانات اقتصادية ضعيفة أذكت المخاوف بشأن الطلب في أكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم.

 

وبحلول الساعة 0032 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم سبتمبر ايلول 96.79 دولار للبرميل منخفضا 61 سنتا بعد هبوطه 2.19 دولار عند التسوية يوم الاربعاء الى 97.40 دولار.

 

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 12 سنتا الى 117.31 دولار للبرميل بعد انخفاضه 85 سنتا الى 117.43 دولار عند التسوية اليوم السابق

 

من جانب آخر نقلت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية عن مندوب إيران الدائم في منظمة «أوبك» محمد علي خطيبي توقعه أن ترتفع أسعار النفط العالمية على رغم زيادة إنتاج الخام السعودي. وشدّد وزير الاقتصاد الإيراني شمس الدين حسيني على عدم وجود فواتير نفطية مستحقة لإيران على الصين، كما أفادت تقارير إعلامية، وهو ما أكده الناطق باسم وزارة الخارجية رامين مهمان برست قائلاً: «لا مشكلة مع الصين في ما يتعلق ببيع النفط». وخفضت طهران إمداداتها إلى الهند لآب (أغسطس) نتيجة العقوبات التي تصعّب على نيودلهي دفع ثمن النفط الإيراني

 

وكشفت عمليات تنقيب قامت بها شركة «النفط الوطنية الإيرانية» عن زيادة حجم احتياط النفط في الحقول المشتركة بين إيران والعراق إلى أكثر من 95 بليون برميل. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أمس عن تقرير، أن إيران والعراق تمتلكان 12 حقلاً مشتركاً تحتوي على أكبر احتياط للمواد الهيدروكربونية في الشرق الأوسط، وبدأت الدراسات حول هذه الحقول بين البلدين منذ العام الماضي.

 

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن الشركة تستخرج حالياً نحو 130 ألف برميل يومياً من النفط من هذه الحقول، بينما يقوم العراق باستخراج 295 ألف برميل.

 

وأشارت شركة «بي بي» النفطية البريطانية إلى أنها تضخ 1.3 مليون برميل من النفط يومياً في العراق، وأنها مقيّدة بطاقة خطوط الأنابيب. وذكر المدير المالي أن وحدة تجارة النفط في الشركة تكبدت خسارة طفيفة في الربع الثاني من السنة بعدما سجّلت أداءً استثنائياً في الربع الأول.

 

ورفعت الحكومة اليمنية أسعار الوقود 110 في المئة ليصبح سعر الصفيحة من مادة البترول 3500 ريال يمني (نحو 16 دولاراً) مقارنة بـ1500 ريال قبل بدء الحركات الاحتجاجية المطالبة بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح. وتدفقت أعداد كبيرة من السيارات إلى محطات الوقود بعدما وصل سعر صفيحة البترول سعة 20 ليتراً إلى نحو عشرة آلاف ريال في السوق السوداء.

وكالات