- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

العلاو في إيران للتوقيع على اتفاقية (المشروع الإسلامي) لتصدير الغاز عبر العراق وسورية

بمشاركة وزير النفط المهندس سفيان العلاو من المقرر أن يتم غدا الاثنين التوقيع على اكبر اتفاقية في الشرق الأوسط لتصدير الغاز الإيراني بين إيران والعراق وسورية. وذلك في منطقة عسلوية الإيرانية.

 

وأفادت وكالة “مهر” للانباء الإيرانية ان “المحادثات كانت بدأت بين إيران والعراق وسورية منذ مطلع عام 2009 بشان تصدير وترانزيت الغاز الإيراني من إيران عبر العراق ومن ثم سورية الى الدول الأوروبية” لافتة الى انه “تم التوقيع على مذكره تفاهم بين وزراء النفط في البلدان الثلاثة بشكل مبدئي”.

 

وتنص الاتفاقية على تدشين خط أنبوب لنقل الغاز يبلغ طوله 5 آلاف و600 كيلومتر حيث يتم نقل يوميا 110 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني إلى الخارج .

 

وبحسب الوكالة الإيرانية فان المشروع الذي يكلف 6 مليارات دولار سيسمى “مشروع الغاز الإسلامي” حيث تشارك في تدشينه عدة شركات أوروبية ويشمل بعض الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط .

 

وكان وزير النفط سفيان العلاو أوضح خلال لقاء سابق مع أحد المسؤولين الايرانيين أن خط الغاز الذي تدرسه إيران لنقل الغاز من إيران عبر العراق إلى سورية سيمكن من نقل كميات كبيرة من الغاز عبر هذا المسار بحيث تستطيع سورية استجرار ما تحتاجه من الغاز الإيراني بموجب الاتفاقية . إضافة إلى تصدير الغاز من الموانئ السورية مما سيحقق إيرادات وعائدات ومردود جيد من خلال رسوم عبور الغاز الإيراني عبر سورية ورسوم تصدير الغاز من المرافئ السورية .

 
‏يذكر أن إيران تمتلك 16% من احتياطي الغاز العالمي وتحتل المركز الثاني عالميا في هذا المجال بعد روسيا.