- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

استئناف امدادات الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل

قالت شركة أمبال أمريكان اسرائيل يوم الاربعاء انه جرى استئناف امدادات الغاز الطبيعي المصري لشركة غاز شرق المتوسط (اي.ام.جي) وعملائها في اسرائيل.وتعرض خط أنابيب يمر عبره الغاز من مصر الى اسرائيل والاردن لتفجير يوم الاثنين الماضي مما أوقف تدفق الامدادات. وكان هذا ثالث هجوم على الخط منذ أوائل فبراير شباط.

 

وبعد الهجومين السابقين في الخامس من فبراير شباط والسابع والعشرين من ابريل نيسان ظل خط الانابيب مغلقا لعدة أسابيع.

 

وشركة أمبال أمريكان اسرائيل لها حصة 12.5 في المئة في كونسورتيوم تقوده شركة غاز شرق المتوسط. وقالت ان شركة اي.ام.جي أبلغتها بأن امدادات الغاز استؤنفت يوم الثلاثاء.

 

ومن جانب اخر قالت شركة الكهرباء الاسرائيلية ان الغاز المتدفق من مصر يعادل ما بين 30 و40 في المئة فقط من الكمية المتعاقد عليها.

 

وأضافت الشركة أنها مستعدة لتلبية الطلب على الكهرباء من خلال زيادة انتاج محطاتها التي تدار بالفحم وزيادة الامدادات من حقل يام ثيتيس للغاز باسرائيل والاستعانة ببدائل مثل الديزل وزيت الوقود في ذروة الطلب وفقا لتعليمات وزارة البيئة.

 

وتحصل اسرائيل من مصر على ما يصل الى 45 في المئة من احتياجاتها من الغاز بموجب اتفاق مدته 20 عاما تم توقيعه عام 2005 . أما النسبة الباقية فتحصل عليها من حقل مجموعة يام ثيتيس قبالة الساحل الجنوبي للبحر المتوسط.

 

رويترز