- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

بكلفة 45 مليار ليرة… بدء تنفيذ محطة توليد كهرباء بدير الزور خلال شهرين

أكد المهندس عماد خميس وزير الكهرباء ان تنفيذ مشروع انشاء محطة توليد كهرباء التيم في محافظة دير الزور سيبدأ خلال الشهرين القادمين بكلفة 45 مليار ليرة واستطاعة 750 ميغاواط.

 

وأشار خميس خلال لقائه أعضاء مجلس محافظة دير الزور اليوم إلى أن المشروع يؤمن 2000 فرصة عمل ويلبي الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بالمحافظة ويدعم عملية التنمية والاستقرار في مجال الطاقة لمدة 15 عاماً لافتاً إلى أنه سيتم خلال تنفيذ المشروع تمديد شبكات كهربائية لنقل وتوزيع الطاقة بكلفة 25 مليار ليرة.

 

واوضح وزير الكهرباء انه ستتم انارة جميع القرى والمناطق النائية في المحافظة وتأمين مجموعات توليد كهربائية متنقلة لتوفير الطاقة الكهربائية للمشروعات الزراعية والمباشرة خلال العام الجاري بتنفيذ محطة توليد الكهرباء في منطقة السويدية في محافظة الحسكة بكلفة 25 مليار ليرة.

 

وبين الوزير خميس انه سيتم افتتاح النافذة الواحدة في شركة الكهرباء بالمحافظة الشهر القادم وان خطة الوزارة تتضمن وضع 125 محولة كهربائية باستطاعة إجمالية 125 ميغا واط بالخدمة خلال العام القادم اضافة الى استبدال وتجديد جميع الشبكات الكهربائية القديمة في المحافظة وانشاء 20 محطة تحويل كهربائية خلال الاعوام القادمة بكلفة تتراوح بين 300 مليون ومليار ليرة للمحطة الواحدة لتخفيف هبوط الجهد الكهربائي الحاصل في بعض مناطق المحافظة.

 

وأكد وزير الكهرباء انه ستتم دراسة تعديل التعرفة الكهربائية واعادة هيكلة الضريبة المالية المفروضة على كل فاتورة كهرباء والبالغة 23 بالمئة من قيمة الفاتورة وتامين الدعم المالي لتغطية تعديل التعرفة من خلال الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية لافتاً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية لدراسة نقل خطوط التوتر الكهربائي من فوق التجمعات السكانية.

 

من جهته اشار المهندس حسين عرنوس محافظ دير الزور الى اهمية دعم قطاع الكهرباء في المحافظة لمواكبة التطور الحاصل في القطاعات الصناعية والزراعية مبينا أن الظروف الجوية السائدة في المحافظة من حرارة عالية صيفاً وبرودة منخفضة شتاء إضافة إلى العواصف الغبارية والرملية المتكررة تفرض زيادة استهلاك للطاقة الكهربائية الامر الذي يقضي بضرورة دراسة تعديل أسعار التعرفة الكهربائية بالمحافظة.