- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

شل توافق على أول مشروع عائم لانتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم

وافقت شركة رويال داتش شل النفطية العملاقة يوم الجمعة على مشروع للغاز الطبيعي المسال بقيمة تزيد عن عشرة مليارات دولار في استراليا.ومن المتوقع أن يكون هذا أول مشروع عائم لانتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم ويهدف لتلبية الارتفاع الكبير في الطلب الاسيوي.

 

وسيكون مشروع بريلود الذي تبلغ طاقته الانتاجية 3.6 مليون طن سنويا والذي تتوقع شل أن يبدأ العمل في عام 2017 تقريبا أكبر مشروع عائم في العالم بمساحة تزيد عن مساحة أربعة ملاعب لكرة القدم.

 

وقال توني ريجان المحلل لدى تري زين كابيتال في سنغافورة “سيكون علامة على الثقة في فكرة مشروعات الغاز الطبيعي المسال العائمة.” وتعتمد اسالة الغاز البحري حتى الان على ضخ الغاز الى محطات على اليابسة.

 

وقال مالكولم برينديد المدير التنفيذي لمشروعات المنبع الدولية في شل ان الغاز الطبيعي المسال العائم “سيغير قواعد اللعبة” في هذا القطاع وعبر عن أمله في الموافقة على المزيد من هذه المشروعات قبل أن يبدأ العمل في مشروع بريلود.

 

وقالت شل ان اجمالي قيمة استثماراتها في قطاع المنبع في استراليا سيبلغ قرابة 30 مليار دولار في غضون الخمس سنوات المقبلة لكنها رفضت تقديم تفاصيل عن تكلفة مشروع بريلود.