- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

العراق وشل يقتربان من إبرام صفقة غاز بقيمة 12 مليار دولار

قال أحمد الشمة نائب وزير النفط العراقي يوم الثلاثاء ان العراق وشركة رويال داتش شل قاما بتسوية أغلب المسائل القانونية المعلقة التي أخرت صفقة غاز بقيمة 12 مليار دولار لاكثر من عامين.

 

ومنذ توقيع اتفاق مبدئي في عام 2008 يعمل العراق على استكمال المشروع المشترك بين شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي لجمع الغاز المصاحب من حقول النفط في الجنوب.

 

ويعاني العراق منذ سنوات من انقطاع الكهرباء ويواجه خطر استمرار نقص الكهرباء لسنوات. واستخدام الغاز المصاحب هو محور خطته الرئيسية لزيادة انتاج الكهرباء لمجاراة الطلب الذي يبلغ مثلي الامدادات.

 

وقال الشمة انه يتوقع أن تكون النسخة النهائية من الاتفاق جاهزة بحلول الاسبوع المقبل لكنه لم يحدد اطارا زمنيا لعرضه على مجلس الوزراء العراقي للموافقة عليه.

 

وأضاف أنه عاد لتوه من اجتماعات مع شل في اسطنبول وانهم توصلوا الى حلول مرضية لجميع المسائل التي كانت محل خلاف من قبل.

 

وكانت الصفقة قد تعرضت لسلسلة من الانتكاسات منها مشكلات قانونية ومعارضة سياسية.

 

ويوم الاثنين قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء ان وزارة النفط توصلت الى مسودة نهائية لعقد بشأن صفقة الغاز وارسلته الى مجلس الوزراء للموافقة عليه.

 

لكن الشمة قال ان مستشارين قانونيين من الطرفين مازالوا يحاولون وضع اللمسات الاخيرة على مسودة الاتفاق وهي خطوة ايجابية لانهاء الامر.

 

وقال للصحفيين ان المسألة متروكة الان للمحامين لصياغة الاتفاق النهائي.

 

وأضاف أن الصفقة تعطلت لان البلاد ليس لديها القواعد أو القوانين التي تحكم انتاج الغاز وبسبب غياب التفاهم ولان معالجة الغاز أصعب من معالجة النفط.

 

واذا تم التوصل الى اتفاق سيمكن جمع أكثر من 700 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا من حقول نفط في الجنوب للمساعدة في سد النقص في امدادات الكهرباء.

 

رويترز