العلاو: الاتفاقيات مع شركة توتال تهدف إلى التعاون في مجالات أساسية وتحقق مصلحة اكبر لسورية

قال وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سفيان العلاو ان الاتفاقات الثلاث التي وقعت مع فرنسا في مجال النفط والغاز ” تهدف إلى التعاون في عدة مجالات رئيسية كالتنقيب والاستكشاف عن النفط في حقول جديدة في البر والبحر، بالإضافة إلى تطوير الحقول القديمة باستخدام تقنيات المعززة للنفط”.

 

وأضاف وزير النفط انه “تم توقيع اتفاقية تعاون عامة ما بين الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز مع شركة توتال سورية وشركة توتال للاستكشاف والإنتاج”.

 

وأشار العلاو إلى أن “هذه الاتفاقية تهدف إلى التعاون في عدة مجالات رئيسية كالتنقيب والاستكشاف عن النفط في حقول جديدة في البر والبحر, بالإضافة إلى تطوير الحقول القديمة باستخدام تقنيات المعززة للنفط”.

 

وأوضح وزير النفط أن “هذه الاتفاقية تسعى إلى تطوير وتنمية حقول الغاز ذات المردود المنخفض وخاصة في بعض أجزاء المنطقة الوسطى, والى التعاون في مجال استيراد وتصدير الغاز والمواد الهيدروكربونية من والى الدول المجاورة”.

 

وفي نفس السياق, قال العلاو انه تم توقيع اتفاقية أخرى مع الجانب الفرنسي لتمديد فترة التنمية لعقود تقاسم الإنتاج الموقعة بين السورية للنفط والحكومة السورية وشركة توتال عام 1988 والتي تنتهي تدريجيا اعتبارا من 2010, وذلك لمدة 10 سنوات”.

 

وأضاف وزير النفط أن “هذا التمديد جاء وفقا لشروط جديدة تأخذ بعين الاعتبار تغير أسعار النفط وبما يحقق مصلحة اكبر للجانب السوري”.

 

ولفت العلاو إلى أن “الاتفاقية الثالثة الموقعة مع شركة توتال تتركز على استثمار كميات من الغاز المتواجدة في حقل الطابية”, مشيرا إلى انه “تم الاتفاق على التعاون في استثمار هذا الغاز بما يتيح زيادة كميات الغاز المنتجة من معمل غاز دير الزور بمعدل 1.5 مليون متر مكعب يوميا, ولمدة 7 سنوات”. مضيفا أن “هذا سيحقق فائدة كبيرة للاقتصاد الوطني, خاصة وأننا بأمس الحاجة حاليا إلى الغاز لتزويد منشاتنا الكهربائية والصناعية المختلفة”.

 

يذكر أن شركة توتال باشرت أعمالها في سورية منذ عام 1988 من خلال تشغيل امتياز دير الزور عبر شركة دير الزور للنفط (شركة مشتركة 50% توتال و50% الشركة السورية للنفط), حيث بلغ إنتاج مجموعة توتال من إنتاج سورية 29 ألف برميل نفط يوميا لعام 2007.

 

تصريح للفضائية السورية


طباعة المقال طباعة المقال

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه