- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

ثوار ليبيا بصدد تسويق النفط

كشف المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يمثل الثوار أن إنتاج حقول النفط في شرق ليبيا يتراوح حاليا بين 100 و130 ألف برميل يوميا.ورجح المسؤول عن الشؤون الاقتصادية والمالية والنفط بالمجلس علي الترهوني ارتفاع الكمية إلى 300 ألف برميل يوميا في وقت قريب.

 

وتمكن الثوار الليبيون خلال تقدمهم الميداني الأخير من استعادة معظم موانئ النفط الرئيسية في الجزء الشرقي من ليبيا وهي السدرة وراس لانوف ومرسى والبريقة والزويتينة وطبرق.

 

وقال الترهوني إنه طلب من شركة النفط الرئيسية في البريقة غربي مدينة أجدابيا استئناف العمليات في غضون 24 ساعة، وأضاف أنه سيجري في الوقت الراهن إنتاج الغاز الطبيعي المسال للاستخدام المحلي، مؤكدا أن المجلس فتح حسابا معلقا يراقبه مدققون سيجري استخدامه لتلقي إيرادات مبيعات النفط.

 

من جهة أخرى ذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن مبيعات النفط الخام التي ينفذها الثوار الليبيون لن تخضع للعقوبات الأميركية إذا تمت خارج المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لنظام معمر القذافي أو أي مؤسسة أخرى مرتبطة بالنظام.

 

ونصح مسؤول في الوزارة الأميركية الثوار الليبيين بإنشاء أنظمة سداد لا تعتمد على البنك المركزي الليبي أو أي كيان حكومي آخر.

 

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأميركية حظرت يوم 25 فبراير/شباط الماضي أي معاملات أميركية مع مؤسسة النفط الحكومية الليبية والبنك المركزي وكيانات حكومية أخرى، في محاولة لقطع التمويل عن نظام القذافي.

 

وأعلنت الوزارة في تاريخ لاحق أسماء 14 شركة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في قائمة للشركات المحظور التعامل معها، ساعية إلى تجميد أي أصول لنظام القذافي في الولايات المتحدة.

 

وقبل تفجر الثورة الشعبية كانت ليبيا تنتج نحو 1.6 مليون برميل من النفط الخام يوميا، أي نحو 2% من الإنتاج العالمي.