- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

وزير النفط : الاعلان عن نتائج مناقصة البلوكات الثمانية ودعوة الشركات لمناقصة الاستكشاف في البحر قبل نهاية آذار الجاري

قال وزير النفط المهندس سفيان العلاو أن اللجان الفنية أنجزت المرحلة الأولى من المناقصة العالمية للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في ثماني بلوكات تغطي حوالي 40 بالمئة من مساحة سورية التي أعلنت عنها وزارة النفط والمؤسسة العامة للنفط في آذار الماضي.

 

وأضاف الوزير العلاو في تصريح لموقع “سيريا أويل” أن اللجان الفنية عرضت نتائج الدراسات على اللجنة العليا وتم تحديد الشركات التي تقدمت بشروط مناسبة لافتا إلى أن الشركات قدمت عروضها على أربعة بلوكات فقط هي البلوك / 7 / والبلوك /3 / والبلوك /12 / والبلوك / 5 / فيما لم تحظى البلوكات الأربعة المتبقية بأية عرض.

 
وأشار الوزير إلى ان بعض العروض التي تقدمت بها الشركات كانت متقاربة إلى حد كبير الأمر الذي جعل اللجنة تطلب من هذه الشركات تحسين عروضها لكي يتم اختيار العرض الأنسب ومن المفترض أن يتم استلام ردود الشركات وعروضها المحسنة خلال الأيام القليلة القادمة تمهيدا لإعلان نتائج المناقصة قبل نهاية آذار الجاري.

 
وحول موضوع الاستكشاف في البحر أوضح وزير النفط أنه تم تجهيز وإعداد كافة الوثائق اللازمة للإعلان وسيتم مراسلة الشركات المؤهلة واستلام وثائق التأهيل للشركات الراغبة في الاشتراك في الإعلان خلال الشهر الحالي.لافتا إلى أنه تم تقسيم المياه الإقليمية السورية التي تعتزم الوزارة الإعلان للاستكشاف فيها إلى ثلاثة بلوكات .

 
وكشف وزير النفط أن الوزارة تخطط لاستكمال الإجراءات المتعلقة بالسجيل الزيتي والإعلان عن بلوكات للاستثمار فيها حيث تم تقسيم المنطقة الى بلوكات تمهيدا لعرضها على المسثمرين والشركات المؤهلة .

 
يشار إلى ان نتائج التنقيب عن السجيل الزيتي الذي يعتبر مصدراً بديلاً للطاقة على المدى البعيد أظهرت وجود ما يزيد على 39 مليار طن من خامات السجيل الزيتي في منطقة خناصر جنوب شرف حلب على مساحة 152 كيلو متر مربع وبسماكة تتراوح ما بين 128-240 متر لطبقات الخام وبلغت قيمة الطاقة الحرارية للعينات ما بين 2466-5464 جول /غ وقد تم تقسيم الموقع الي 14 بلوك ليتم طرحها على الاستثمار.‏

 
كما يذكر أن 12 شركة عالمية من جنسيات مختلفة تقدمت بعروضها لمناقصة البلوكات الثمانية للتنقيب عن النفط والغاز وتعد شركة توتال الفرنسية وبتروكندا الكندية وايني الايطالية بالمشاركة مع غالف ساندز البريطانية أبرز الشركات التي تقدمت بعروضها لهذه المناقصة إلى جانب شركات CNPC الصينية ولون انرجي –فرع سورية الكندية ودانة غاز الإماراتية وHPC التونسية وبيكو المصرية وازفنسكا السويدية وIPR الأمريكية وسيدراغون انرجي الفرنسية وفلورنوي أويل آند غاز/ Flournoy Oil & Gas/ .

 

وكانت المؤسسة العامة للنفط أوضحت أن مضمون الإعلان يهدف إلى إبرام عقد مشاركة بالإنتاج للقيام بجميع العمليات الخاصة بالتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المنطقة الموصوفة بدفتر الشروط الفني وذلك عملاً بالأحكام والالتزامات والشروط الواردة في مسودة العقد المرفقة بدفتر الشروط المعد لهذه الغاية. ويحق للعارض التقدم بعرض منفصل لبلوك واحد أو أكثر.

 

سيريا أويل