- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

وزيرا النفط السوري والعراقي في حمص: تأسيس فريق فني سوري عراقي لفحص محطات ومقاطع خط النفط العراقي داخل أراضي البلدين تمهيداً لإعادة إحيائه…. لعيبي: انتاج العراق من النفط وصل الى مليونين و 600 ألف برميل يوميا وصادراته وصلت الى مليونين و 100 الف برميل

قال المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية إن سورية والعراق اتفقتا على تأسيس فريق فني مشترك لفحص جميع المحطات ومقاطع خط النفط العراقي داخل أراضي البلدين لتحديد المستلزمات وإمكانية الاستفادة من التجهيزات القائمة واستيراد ما يلزم من تجهيزات أخرى تمهيداً لإعادة إحياء هذا الخط.

 

وأضاف الوزير العلاو خلال اطلاعه ونظيره العراقي عبد الكريم لعيبي على المركز الوطني للتدريب في منطقة الفرقلس بحمص ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في الشركة السورية للغاز وموقع المحطة الرابعة التابعة للشركة السورية لنقل النفط أن الجولة تهدف إلى الوقوف على واقع المحطة الرابعة لنقل النفط الخام وإعادة إحياء خط نقل النفط العراقي الى مصفاة بانياس والموانئ السورية وإمكانية استخدام خطوط النفط القائمة.

 

وبين وزير النفط أن الفترة الزمنية اللازمة لإحياء الخط تتراوح بين عام وعام ونصف العام تعتمد على وضع تجهيزات الخط وإمكانية توفير التجهيزات الاخرى موضحا أن خطوط النقل القديمة ضمن الأراضي السورية تضخ حتى اليوم نفطا من انتاج شركتي نفط الفرات ودير الزور الى مصفاة بانياس والموانئ في حين أن الخط الواقع ضمن الأراضي العراقية يحتاج الى استبدال في أجزاء منه.

 

وأكد الوزير العلاو أن الجدوى الاقتصادية من إعادة إحياء الخط تأتي من امتلاك العراق كميات من النفط الجاهز للتصدير وبحاجة لمنفذ تصدير حيث تتوفر حاليا نحو 100 الف برميل يوميا لتصل خلال سنة الى 300 ألف برميل يوميا وبالتالي فإن إعادة إحياء الخط ستكون أسرع منفذا للتصدير وتحقيق ريعية إقتصادية أكبر للطرفين حتى إنشاء خطوط نقل النفط العملاقة والتي اتفق على تنفيذها بحيث تصل طاقتها الى ثلاثة ملايين برميل في اليوم مبينا وجود اتفاق آخر على إنشاء خط غاز مواز بطاقة 40 مليون متر مكعب من الغاز العراقي يوميا.

 

ولفت وزير النفط الى أنه تم التعاقد مع استشاريين لبدء إعداد دفاتر الشروط ووثائق المناقصة للمباشرة بتنفيذ هذه المشروعات تمهيدا للاتفاق مع شركات عالمية لتنفيذ هذه الخطوط مشيرا إلى تنفيذ مشروع خط نقل الغاز الايراني من إيران إلى سورية عبر الاراضي العراقية ومشروع تطوير حقل عكاس العراقي القريب من الأراضي السورية ونقل الغاز منه الى المعامل السورية.

 

وأكد العلاو أهمية المركز الوطني للتدريب في الفرقلس لتدريب وتأهيل عناصر الصيانة والتشغيل من المهندسين والفنيين الخريجين الجدد للحصول على كوادر ذات كفاءة عالية للعمل فى معامل الغاز والمصافي والمنشآت النفطية لتلبية حاجة الصناعة النفطية والغازية والمشروعات الجديدة القادمة لافتا إلى إمكانية التعاون بين الجانبين السوري والعراقي لاستقدام متدربين من العراق لزيادة معارفهم وخبراتهم أو إقامة مركز تدريب مماثل في العراق.

 

بدوره قال وزير النفط العراقي انه تم خلال الجولة التركيز على تأهيل المنظومة القديمة لنقل النفط العراقي الى بانياس وإنشاء منظومة جديدة وموضوع نقل الغاز العراقي الى سورية ونقل الغاز الايراني عبر الاراضي العراقية لايصاله الى موانئ التصدير في سورية وتبادل المنتجات النفطية والتدريب ونقل الخبرات وتصنيع الزيوت.

 

وأشار اللعيبي إلى تشكيل فريق فني لمسح مسار خط النفط على أن يقدم تقريرا فنيا عن صلاحية الخطوط والمعدات وبموجبه سيحدد موعد استئناف التصدير مؤكدا أهمية الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين وخاصة فيما يتعلق بتوفير منفذ لتصدير النفط العراقي حيث ستشكل المشروعات الجديدة فرصة لتصدير المنتجات عبر سورية.

 

وبين وزير النفط العراقي أن انتاج العراق من النفط وصل الى مليونين و 600 ألف برميل يوميا وان صادرات العراق وصلت في الشهر الماضي الى مليونين و 100 الف برميل مشيرا الى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة عملية تطوير الحقول بعد توقيع 11 عقدا لتطوير 11 حقلا كبيرا إضافة إلى ثلاثة عقود قيد التوقيع.

 

شارك في الجولة المهندسون علي عباس مدير عام المؤسسة العامة للنفط وحسين الوداعه مدير عام الشركة السورية للغاز ونمير مخلوف مدير الشركة السورية لنقل النفط.

 

سيريا أويل