- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الاستاذ محمد حوا رئيس مجلس ادارة الجمعية السورية للحماية المهنية

الاستاذ محمد حوا :

نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للقياس والمعايرة ورئيس مجلس ادارة المكتب الاقليمي . ومؤسس جمعية الحماية المهنية. وصاحب شركتي بتروليفت سورية، و”هاس” لمعدات ومواد السلامة المهنية في لقاء خاص:
محمد بن مسلّم حوا… نموذج الشاب السوري المثقف والطموح والهادئ، يتوسع في أعماله على خطى اعتبارات سلامة واستقرار العامل والمؤسسة معاً.
شاب سوري مثقف، طموح وهادئ ربما يشكل أحد النماذج الفريدة لأولئك الذين يديرون المؤسسات والشركات بتوسع متدرج وعقلاني، يميزه ويميز نشاطاته الدور الاجتماعي والأخلاقي الذي يطغى في كثير من الأحيان والمناسبات على اعتبارات الربحية والمردود التي تتسم بها سائر مؤسسات الأعمال.

شغلته سلامة العاملين وسلامة المنشآت وأدواتها، فانصبت اهتماماته، ونشاطاته، وأعماله، في هذا الميدان.
ضيفنا اليوم نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للقياس والمعايرة . ومؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للحماية المهنية. وصاحب شركة هاس لمعدات ومواد السلامة المهنية.

السيد محمد حوّا* أهلاً، بكم.


مرحباً بكم دائماً، وشكراً لهذه المقدمة.

 

قبل عشرة أعوام أسستم المجموعة الوطنية للاستثمار المحدودة المسؤولية، ما مجالات عملها؟

المجموعة الوطنية للاستثمار المحدودة المسؤولية، شركة سورية تم تأسيسها عام 2001 في سورية وتضم شركة بتروليفت سورية، وشركة هاس لمواد ومعدات السلامة المهنية وأجهزة المراقبة والحماية، وأيضاً لدى المجموعة مخبر للقياسات والمعايرة. وللمجموعة فرع في دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي.

 

 

نريد الآن أن نتطرق لأذرع المجموعة، ونبدأ من شركة بتروليفت سورية، لماذا تم استقدامها إلى سورية؟ وما الذي دفع محمد حوا لذلك؟

دعني بداية أعرف لكم شركة بتروليفت سورية فهي أول شركة فحص سورية معتمدة للقيام بالفحوصات اللاإتلافية ( NDT ) والمعايرة وفحص معدات الرفع. وقد بدأت العمل في عام 2001 في الإمارات العربية ثم انتقل العمل إلى دمشق. والشركة مدعمة ببعض الخبرات الأجنبية
ودخولنا السوق كان نتيجة لعاملين الأول هو عدم وجود شركات فحص سورية وأيضاً عدم وجود شركات مواد حماية شخصية ذات مواصفات وستاندارات عالمية. والثاني هو ما لمسناه من قوانين وتشريعات تشجع وتمنح الفرص المناسبة للشركات السورية للمشاركة والعمل في السوق السورية ومنافسة الشركات العالمية.
وهكذا كان أن تم في العقد الماضي نقل العمل الذي بدأناه في دبي مع بعض الكوادر المدربة والمؤهلة الوطنية والأجنبية وتم تأسيس المجموعة في سورية وباشرنا العمل على أكمل وجه .

 

تقولون إن بتروليفت معتمدة للقيام بالفحوصات اللاإتلافية ( NDT ) والمعايرة وفحص معدات الرفع؟
نعم، فشركة بتروليفت سورية تم اعتمادها من عدة جهات دولية مختصة مثل الأكاديمية الأمريكية للروافع (Crane Institute of America ) وجمعية مهندسي الرفع البريطانية (Lifting Equipment Engraining Association) وتضم ” بتروليفت سورية” مهندسين مختصين بمستويات ( Level 2 + Level 3 ) ولها عقود مع عدد كبير من شركات النفط وشركات البناء في سورية وخارجها.

 

أهمية مجال عمل شركة بتروليفت سورية؟
أهمية عمل بتروليفت سورية تبرز من أهمية الفحوصات اللااتلافية ( NDT ) في اكتشاف العيوب التي تعطل المنشآت والمعدات وتضر بالأشخاص وخصوصاً في قطاعي النفط والغاز والتي يمكن من خلالها ضمان سلامة وموثوقية المعالجة للأشخاص والمنشآت والمعدات محل الفحص، من هنا فإن القيام بالفحوصات اللااتلافية واكتشاف العيوب التي قد تبرز في المنشآت والعمل على معالجتها وذلك قبل تعطل المنشآت وتوقفها بشكل مفاجئ ما قد يسبب أضراراً بالغة وغير محسوبة في أي وقت وهذا يعني هدراً للمال والوقت. وفي سياق مواز وكما تعلم فإن صناعة النفط تواجه تحديات لا حصر لها وذلك بسبب زيادة الطلب الدولي على النفط والغاز والذي أصبح يزداد بشكل غير مسبوق وبالمقابل فإن صناعة النفط في مختلف قطاعاتها تتطلب توسيع البنية التحتية لاستيعاب مختلف نتاجاتها وهذا يتطلب استمراراً في تطوير البنية التحتية وتطوير قدرة الفحوصات اللااتلافية على المنشآت والمعدات، كذلك يتطلب مواكبة جديد المواصفات الدولية ومتابعة التدريبات لتأهل الكوادر الخاصة بهذا المجال. وكل ماسبق يدخل في صلب اهتمامات ومجالات عمل بتروليفت – سورية.

 

أسستم أيضاً شركة خاصة بمواد وتجهيزات السلامة المهنية والحماية:

 

شركة هاس لمواد ومعدات السلامة المهنية وأجهزة المراقبة والحماية هي أيضاً إحدى شركات المجموعة الوطنية للاستثمار المحدودة المسؤولية وهي من أوائل الشركات التي عملت في مجال السلامة المهنية في الجمهورية العربية السورية وكان ذلك في عام 2001 وكانت “هاس” أول الشركات المتخصصة في مجال بيع أجهزة المراقبة والحماية ( SECURITY ) ومواد ومعدات السلامة المهنية.

 

هاس… لماذا تم تأسيسها في سورية؟ ما الذي دفع لذلك؟ هل هو معلومات عن السوق السوري الذي يفتقد كثيراً لخدماتها أم حرصكم على سلامة العامل السوري، أم كلا الأمرين؟
من أهم ما يميز الشركة أنها تهتم بالعنصر البشري في الدرجة الأولى ومن هذا المنطلق اعتمدت استراتيجياتها على تأمين المواد والمعدات بحيث تكون مطابقة للمواصفات والستاندارات العالمية وعدم التعامل مع المواد التي تفتقر للحد الأدنى من أية مواصفة وهي كثيرة في السوق المحلية للأسف وعليه تبنت هدف الإنسان وسلامته أولاً وهكذا كانت أول الشركات المتخصصة في بيع أجهزة ( SECURITY ) ومعدات السلامة المهنية المطابقة للمواصفات والمعايير الدولية.

 

وماذا عن مصادر تجهيزاتكم هذه، ولماذا اكتسبتم تلك الشهرة الواسعة؟
اكتسبت مواد ومعدات السلامة المهنية وأجهزة المراقبة والحماية لدى شركة “هاس” شهرة وحضوراً قوياً في السوق منذ إقلاعها قبل عشرة أعوام، ولم يأتي ذلك من فراغ بل هو نتاج طبيعي بالنظر إلى كون “هاس” وكيلاً لمجموعة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، وأذكر هنا شركات:
Gunnebo – Gantner – Ceia – Axis- Dupont – Uvex – Cofra – BW – Tala
وزبائنها موجودون في العديد من دول الخليج والمنطقة.

 

في بادرة هي الأولى من نوعها في سورية أسستم الجمعية السورية للحماية المهنية … هل بالإمكان إعطاؤنا فكرة عن هذه الجمعية وكيف يمكن أن تستفيد الشركات النفطية منها؟
الجمعية السورية للحماية المهنية هي جمعية أهلية أسسناها وأطلقناها في دمشق.. بهدف المحافظة على سلامة العاملين والحد من حصول الإصابات وحوادث العمل، نشر توعية السلامة المهنية، ورفع الوعي الثقافي للسلامة المهنية لكافة المستويات، وتوفير بيئة عمل آمنة ومناسبة، ومواكبة التطور العلمي في مجال سلامة العاملين في كافة مجالات.
والجمعية مستقلة إدارياً ومالياً ويشمل نشاطها أراضي الجمهورية العربية السورية كافة وتضم في مجلس إدارتها عدداً من مدراء الصحة والسلامة من شركات النفط العامة والخاصة العاملة، وقد تم إشهار الجمعية السورية للحماية المهنية بقرار رقم ( 2156 ) تاريخ 27/7/2009 من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

 

ما أهم نشاطات الجمعية؟
من بين نشاطاتها تقوم الجمعية بإقامة دورات خاصة عن الصحة والسلامة المهنية ولدينا مجلة خاصة بالجمعية والعديد من المطبوعات لنشر هذه الثقافة ليس فقط في الشركات النفطية ولكننا نقوم بتعميم تجربة هذه الشركات التي تعتبر رائدة ونقل الخبرات إلى العمال في جميع القطاعات وحتى على مستوى العمال المهنيين.

 

نصل الآن إلى الاتحاد العربي القياس والمعايرة…ونبارك لكم انتخابكم لترؤس المكتب الإقليمي..

شكراً لكم، …بالفعل تم الترخيص للاتحاد بالعمل في الجمهورية العربية السورية تنفيذاً للمرسوم الجمهوري رقم (558) تاريخ (30/12/2009 ) ونُظمت العلاقة مع الحكومة السورية بموجب عقد الاتفاق الموقع مع وزارة الصناعة السورية والمصدق من السيد رئيس مجلس الوزراء بالقرار رقم ( 498/1/30 ) تاريخ (17/10/2010 ) .

 

ما أهمية وأبعاد افتتاح مكتب إقليمي في دمشق؟
الاتحاد العربي للقياس والمعايرة هو منظمة إقليمية تابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية المنبثق عن الجامعة العربية ويضم العديد من شركات الفحص و المعايرة والمخابر العربية من القطاعين الخاص والعام ويهتم بالتنسيق والتعاون بين الدول العربية في هذه المجالات لدعم التجارة البينية بين الدول العربية مشكلاً بذلك تكتلاً عربياً مشابهاً لـ التكتلات الموجودة في أوروبا WELMAC وأفريقيا AFROMATE . وقد شكل تأسيس المكتب الإقليمي للاتحاد في دمشق ليغطي نشاطه (العراق – فلسطين – الأردن – سورية – لبنان).

 

أ.محمد، كأنكم تدورون ضمن فلك واحد لكن في مجالات متنوعة؟
تماماً،… فنحن تبنينا العمل في مجال السلامة بشكل عام فشركة هاس كما ذكرنا تعمل في مجال السلامة الشخصية للأفراد وقسم السيكيورتي هو الأمان بالنسبة للمنشاة، والجمعية تهدف إلى المحافظة على سلامة العاملين والحد من حصول الإصابات وحوادث العمل. وشركة بيتروليفت للفحص هي بالنهاية أمان المعدات من أي خطأ ولمنع حدوث حوادث مؤسفة أو الحد من احتمالات وقوعها. وهي من ضمن أهداف الاتحاد العربي للقياس والمعايرة.

 

هل من خطط مستقبلية لديكم في ميادين اهتماماتكم؟
على أجندتنا القادمة إنشاء وتطوير مخبر خاص بالمعايرة ليكون أو ليشكل قسماً خاصاً لمعايرة الأجهزة الطبية والمخبرية، وأشير هنا إلى أننا بالتعاون مع الجامعة العربية ووزارة الصحة وبرعاية السيد وزير الصحة نعتزم إقامة المؤتمر العربي الثاني للقياسات الطبية في شهر نيسان إبريل القادم تحت شعار “أهمية المعايرة في ضمان جودة قياس الأجهزة الطبية”، ونتوقع أن يشكل المؤتمر رافداً أساسياً في توعية الجميع لأهمية موضوع معايرة الأجهزة الطبية للحصول على نتائج صحيحة في المستشفيات والمخابر.

 

كلمة أخيرة..
أشكر جداً اهتمامكم ونتمنى أن يوفقنا الله دائماً، في ما نصبوا إليه في عملنا واهتماماتنا، لما فيه خير وسلامة الجميع.

 

السيرة الذاتية:

* محمد حوا
• ماجستير في الإدارة (رسالة الماجستير بعنوان اثر ادارة الصحة والسلامة المهنية على اداء المنشأة)
• نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للقياس والمعايرة .
• رئيس مجلس إدارة المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للقياس والمعايرة.
• مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للحماية المهنية.
• رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية للاستثمار المحدودة المسؤولية والتي تضم:
1. شركة بتروليفت سورية
2. شركة هاس لمعدات ومواد السلامة المهنية وأجهزة المراقبة والحماية ( SECURITY- SAFETY ) .
3 . مكتب تمثيل لهيئة المواصفات التركية
• مدير عام مخبر الاتحاد للمعايرة .
• خبير مسجل في مجال البصمة البيئية والانبعاثات الكربونية في المنظمة العالمية (ISO) .
• شهادة اعتمادية من أكاديمية يوفكس ( UVEX ) في ألمانيا في مجال الصحة والسلامة المهنية.
• شهادة نظام إدارة الجودة للمجموعة من عام 2007 ( ISO – 9001-2008 ) .
• شهادة معتمد بفحص أجهزة ومعدات الرفع من الأكاديمية الأمريكية ( Crane Institute of America ).