- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الأستاذ خوشابا نيسان المدير العام لشركة اينا في سورية

لقاء مع الأستاذ خوشابا نيسان المدير العام لشركة اينا في سورية

حققت شركة اينا من خلال عقد حيان اكتشافات هامة كان لها تأثيرها في الساحة النفطية والغازية في سورية حيث استطاعت الشركة إثبات قدراتها وإمكانياتها وخبراتها من خلال النتائج الطيبة التي حققتها على الأرض والتي بدأت باكتشافات غازية في السلسلة التدمرية ولم تنته بمعمل معالجة الغاز في منطقة جهار قرب تدمر .

 
وكان لموقعنا وقفة مع رأس الهرم ومدير عام فرع شركة (إينـا) في سورية منذ بداية نشاطات الشركة في سورية منذ 13 عاما وحتى الآن الأستاذ خوشابا نيسان وكان الحوار التالي:

 

– نجحت شركة اينا بزيادة الإنتاج السوري من النفط والغاز من خلال تحقيقها اكتشافات نفطية وغازية هامة …. كيف بدأت اينا العمل في سورية وماهي مراحل تقدمها بالعمل وصولا إلى الوضع الحالي ؟.

 

 

تاريخياَ شركة إينا الكرواتية بدأت نشاطاتها في السوق السورية فعلياً من عام 1965 بتقديم تدريبات فنية للكوادر السورية في مجال الحفر العميق. ومن ثم 1975 من خلال عقد لحفارة مع كامل طاقمها الفني لحفر الآبار العميقة في المناطق الصعبة للحفر أنذاك.
الوجود الحالي لشركة إينا في سوريا هو من خلال عقد حيان والذي وقع بتاريخ 30/3/1998 وأصبح ساري المفعول من 15/8/1998 .ومن ثم عقد افاميا الذي وقع بتاريخ 17/1/2004 وأصبح ساري المفعول بتاريخ 26/6/2004 .

 
– أعلنت وزارة النفط عن مناطق جديدة للتنقيب والاستكشاف في البر وتعتزم الإعلان عن مناطق أخرى في المياه الإقليمية السورية في البحر المتوسط … هل تنوي شركة اينا الاشتراك في هذه المناطق وتوسيع قاعدة أعمالها في سورية انطلاقا مما حققته من نجاحات في هذا المجال.


نعم.. شركة إينا مهتمة جداً بذلك وبصورة خاصة التنقيب في المياه الإقليمية مستقبلاً .

 

 

– ما هي الآفاق المستقبلية لشركة اينا في سورية ؟ وماهي الحال في بلوك أفاميا ؟


شركة إينا الآن من خلال شركة حيان للنفط –الشركة المشتركة- تقوم بانتاج الغاز والنفط من 6 حقول مكتشفة، وبنفس الوقت تكمل عملياتها التطويرية أصولاً .
أما بالنسبة لعقد أفاميا، فإن الشركة ما تزال تقوم بالأعمال الإستكشافية حسب نصوص العقد وتنتهي فترة التنقيب في عام 2012 .

 

 

– يعتبر معمل غاز حيان المزمع الانتهاء من إنشائه قريبا انجازا جديدا لشركة اينا في استثمارها في سورية . ما هي الإضافات التي سيحققها هذا المعمل لسورية وللشركة بعد الانتهاء منه .


معمل غاز حيان هو مشروع حيوي بالنسبة لصناعة النفط في سوريا واللإقتصاد السوري وشركة إينا فخورة جداً بهذا الإنجاز الذي أكمل بنجاح وفي الوقت الفعلي المخطط له أصولاً .
– حالياً يتم الإنتاج والمعالجة بشكل طبيعي ومن خلاله يتم تزويد السوق السورية بالكميات التالية يومياً :
– – غاز: 2.7 مليون م3 وسيرتفع إنتاجه إلى 4 مليون م3 قريباً .
– – نفط خفيف : 1800 م3 وسيرتفع إنتاجه إلى 2200 م3 قريباً .
– ( LPG ) بحدود 150 م3 .

 

 

– كيف تنظرون إلى البيئة الاستثمارية في مجال النفط والغاز في سورية.

 

البيئة الاستثمارية جيدة والتعاون قائم بالشكل الصحيح بين الطرفين، ونحن نؤمن دوماً بوجوب تطوير العلاقات بشكل مستمر .

 

 

– وأخيرا نريد إعطائنا فكرة عن سيرتكم الذاتية وعملكم مع شركة اينا خاصة ان ماتحقق من نجاح لهذه الشركة كان بوجودكم على رأس هذه الشركة في سورية .
أنا شخصياً فخور للغاية، بصفتي مواطن سوري، ومدير عام لفرع شركة (إينـا) وللشركة المشتركة (حيان) منذ بداية نشاطات شركة إينـا في ج.ع.س و بسجل الانجازات الناجحة خلال الفترة المنصرمة والتي دامت 13 عام وحتى الآن .
أنا قصدت كرواتيا في بداية السبعينات بقصد دراسة الهندسة النفطية وتخرجت من كلية ZAGREB وعملت مع شركة إينا في كرواتيا في مجال الحفر ، بعدها ذهبت إلى ليبيا مع للعمل مع شركات أجنبية أمضيت خلالها 7 أعوام هناك ثم عملت لمدة سنة في اليونان ومنها انتقلت للعيش في بريطانيا في عام 1983 ، خلالها عملت في ايران لمدة عامان وكذلك في دول الخليج لمدة عامان إلى ان بدأت نشاطي مع شركة اينا في ج.ع.س في عام 1997 وحتى الآن .
عائليا أنا متزوج ولدينا 3 أولاد أصغرهم من مواليد 1979 والمتوسط 1976 والأكبر 1973 .

 

 الاستاذ خوشابا في صور: