- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

متأثرا باضطرابات مصر .. سعر برميل النفط يتجاوز 100 دولار في لندن ليسجل أعلى مستوى في 28 شهرا

تخطى سعر برميل النفط، يوم الاثنين، في لندن عتبة الـ 100 دولار، ليتجاوز أعلى مستوياته في 28 شهرا، وذلك وسط تزايد القلق والمخاوف المستمرة من أن الاحتجاجات في مصر يمكن أن تتسبب في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، وتعطل مرور شحنات الخام عبر قناة السويس.

 

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (رويترز) أن عقود برنت للتسليم في آذار ارتفعت إلى 101.01 دولار عند التسوية مسجلة أعلى مستوى لعقود أقرب استحقاق منذ 26 أيلول 2008، عندما أغلقت الأسعار عند 103.54 دولار للبرميل.

 

وكانت أسعار عقود برنت أثناء جلسة يوم الاثنين ارتفعت لأقرب استحقاق حيث سجلت 101.73 دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوى 29 أيلول 2008.

 

كما قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي فوق مستوى 91 دولاراً للبرميل، حيث صعد سعر الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم آذار حوالي 2 بالمئة ليصل إلى 14ر91 دولارا للبرميل.

 

وكان العقد تراجع في وقت سابق إلى 87ر90 دولارا للبرميل، بعدما أعلنت منظمة أوبك أنها ستزيد الإنتاج إذا حدث نقص في الإمدادات.

 

ويأتي ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف المستثمرين من تبعات الاضطرابات في مصر، حيث تجري منذ سبعة أيام تظاهرات شعبية غير مسبوقة ضد الرئيس حسني مبارك، ما أدى إلى الإطاحة بالحكومة وفرض حظر تجول، ونزول الجيش إلى الشوارع لحفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

 

وبالتالي يتخوف العملاء بصورة خاصة من احتمال حصول بلبلة في إمدادات النفط في حال أدت الاضطرابات في مصر إلى قطع قناة السويس التي تعتبر طريقا نفطية إستراتيجية،

 

يشار إلى أن قناة السويس تشكل أحد المعابر الرئيسية لنقل النفط بين الشرق الأوسط وأوروبا ويمر منها أكثر من مليون برميل نفط خام في اليوم.