- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

استمرار التجارب الإنتاجية لمعمل غاز حيان .. والبدء بتجارب اختبارات المعمل بكامل استطاعته في بداية شباط

باشرت شركة حيان للنفط بإدخال الغاز إلى معمل غاز حيان اعتبارا من تاريخ 2010\11\14 للبدء في تجارب الاختبارات للوحدات الإنتاجية في المعمل. وقد وصلت كميات الغاز المدخلة إلى المعمل بتاريخ 2010\12\18 حوالي 2,2 مليون م3 ومن المخطط أن يتم البدء بتجارب اختبارات المعمل بكامل استطاعته في بداية شباط.

 

والجدير بالذكر أن معمل معالجة الغاز في حيان تبلغ استطاعته 4 مليون م3 غاز في اليوم وينتج (10-11) ألف برميل من النفط الخفيف والمكثفات الغازية و 180 طن من الغاز المنزلي .

 
كما يشار الى ان معمل غاز حيان يتبع لشركة حيان للنفط وهي شركة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة اينا نفتا الكرواتية حيث يتم تنمية الاكتشافات الغازية والنفطية التي حققتها شركة اينا نفتا في حقول جهار والمهر والجزال ومزرور من خلال إنشاء نظام لمعالجة الغاز الطبيعي المنتج في موقع جهار وربط هذه الحقول بنظام تجميع من الآبار الإنتاجية إلى محطتي تجميع وفصل الغاز في الجهار والمهر ومنها الى وحدات المعالجة في المعمل في موقع جحار ( معمل غاز حيان ) كما يخطط لإنشاء محطة تجميع للغاز في حقل مزرور.

 

 

ويبلغ الاحتياطي الجيولوجي للغاز في تلك الحقول الذي يبلغ حوالي 28 مليار متر مكعب والقابل للإنتاج منها 21 مليار متر مكعب وهناك احتياطيات من النفط والمكثفات الغازية تقدر بحوالي 34 مليون برميل.

 

 

سيريا أويل + GPS