- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

خط الغاز الايراني الى سورية عبر العراق و المصفاة المشتركة في الفرقلس محور لقاء العلاو مع وزير النفط الايراني

استعرض المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية مع مسعود مير كاظمي وزير النفط الإيراني المشروعات المشتركة الهامة التي يعتزم البلدان إقامتها في مجالات النفط والغاز المختلفة .


وأكد المهندس العلاو أن مجالات التعاون مع إيران تتمثل بشكل رئيسي في مجالي الغاز وصناعة التكرير حيث بدأ التعاون بتوقيع مذكرة تفاهم لاستجرار الغاز الإيراني إلى سورية ثم اتفاق المبادئ الأساسية وبحث آلية التنسيق لنقل الغاز إلى سورية عبر تركيا حيث يتم تسريع إجراءات تنفيذ خط نقل الغاز ما بين حلب والحدود التركية للربط مع الشبكة التركية ليصبح بعد ذلك ممكنا استيراد الغاز من إيران عبر هذه الشبكة.إلى جانب مناقشة المشروع الذي سبق ان عرضته إيران سابقا لاقامة خط لنقل الغاز من إيران عبر العراق إلى سورية ثم ربطه بخط الغاز العربي حيث سيتم البحث في الإجراءات التفصيلية تمهيدا للانتقال الى المرحلة التنفيذية كما سيتم دراسة أفكار أخرى لنقل الغاز بطرق جديدة تخدم مصلحة الطرفين .

 

وأوضح العلاو أن خط الغاز الذي تدرسه إيران لنقل الغاز من إيران عبر العراق إلى سورية سيمكن من نقل كميات كبيرة من الغاز عبر هذا المسار بحيث تستطيع سورية استجرار ماتحتاجه من الغاز الإيراني بموجب الاتفاقية . إضافة إلى تصدير الغاز من الموانئ السورية مما سيحقق إيرادات وعائدات ومردود جيد من خلال رسوم عبور الغاز الإيراني عبر سورية ورسوم تصدير الغاز من المرافئ السورية .

 
وأشار الى أن مجال التعاون الثاني مع إيران هو صناعة التكرير حيث تتشارك إيران مع سورية وفنزويلا لإنشاء مصفاة تكرير في منطقة الفرقلس وقد تم البدء بالأعمال التحضيرية لإنشاء هذه المصفاة لافتا إلى أن هذه الزيارة فرصة للبحث في الصعوبات التي تعترض التقدم في هذا المجال اضافة إلى البحث في آفاق تعاون جديدة في مجالات التدريب والتأهيل والاستفادة من خبرات الجانبين في مجال البحث العلمي بين الجهات المختصة في البلدين .

 

من جانبه أكد الوزير الإيراني أن المشروعات المشتركة بين إيران وسورية في مجالات النفط والغاز تجسد التعاون المطرد بين البلدين مشيرا إلى وجود إمكانيات جيدة لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المختلفة بما يعود بالفائدة على الشعبين في البلدين .

 
‏يذكر أن إيران تمتلك 16% من احتياطي الغاز العالمي وتحتل المركز الثاني عالميا في هذا المجال بعد روسيا.

 

وحضر الاجتماع الدكتور حسن زينب والمهندس عبدو حسام الدين معاونا وزير النفط والمهندس علي عباس مدير عام المؤسسة العامة للنفط والمهندس نور الدين مخلوف مدير عام المؤسسة العامة لصناعة التكرير وتوزيع المشتقات والمهندس عمر الحمد المدير العام للشركة السورية للنفط و الدكتور سيد احمد الموسوي سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية بدمشق والوفد المرافق للوزير الإيراني.