- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

تمديد فترة التنقيب الأولية لبعض الشركات الاستكشافية

وافقت المؤسسة العامة للنفط على تمديد فترة التنقيب الأولية لشركات غالف ساندز البلوك /26/ و بتروكندا عقد القامشلي واينا “عقد أفاميا”: وتات نفت البلوك /27/ وذلك في اطار تتبع النشاطات الاستكشافية و التنقيبية للشركات الاستكشافية في مناطق الامتياز الممنوحة لهذه الشركات وفقا” لقوانين و مراسيم موقعة اصولا”.


وفيما يلي فعاليات تمديد فترة التنقيب الأولية لهذه الشركات:

 

• شركة غالف ساندز- البلوك /26/ :
تمت الموافقة على طلب شركة غالف ساندز الدخول في مرحلة التمديد الثاني لفترة التقيب الاولية و ستقوم الشركة المذكورة بحفر بئرين تنقيبيتين و إنفاق /4/ مليون دولار أمريكي ,خلال سنتين (24 شهرا” )اعتبارا” من تاريخ 21/8/2010 .

 
ومن الجدير بالذكر أن شركة غالف ساندز بدأت إنتاج النفط بشكل رسمي من الآبار التي حفرتها في البلوك 26 شمال شرق سورية إعتباراً من شهر أيلول من العام 2008 . وتم تأسيس شركة دجلة للنفط كشركة عاملة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة غالف ساندز بتروليوم للتنقيب عن النفط بموجب عقد التنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في البلوك 26.

 

ويبلغ إنتاج الشركة حوالي 21 ألف برميل من النفط يوميا منها 18 ألف برميل من حقل خربت شرق بينما يبلغ الإنتاج اليومي في حقل اليوسفية 3 ألاف برميل وتشير مصادر الشركة الى أن هذا الإنتاج قابل للزيادة وخصوصاً بوجود سعة إنتاجية غير مستعملة في محطة اليوسفية .

 

• شركة بتروكندا عقد القامشلي البلوك -2 :
طلبت شركة بتروكندا الدخول في مرحلة التمديد الثاني لفترة التنقيب الاولية اعتبارا من تاريخ 14/8/ 2010.و ستقوم الشركة خلال فترة التمديد الثاني و البالغة مدتها 30 شهرا” بحفر بئر تنقيبية واحدة و إنفاق /3/ مليون دولار أمريكي.

 

ومن الجدير بالذكر أن شركة بتروكندا تقوم بأعمال الحفر التنقيبي والاستكشافي اعتباراً من تاريخ 14/2/2004 حيث قامت خلالها بمسح سايزمي ثنائي الأبعاد يغطي /417/كم طولي ومسح سايزمي ثلاثي الأبعاد يغطي /400/كم2 , وحفر بئرين هما : الحلو – B للعمق 2750 م وبئر الدهرمات –A للعمق 3030 م مخترقين تشكيلة الكوراشينا دولوميت ، وبدأت مرحلة التمديد الأولى لفترة التنقيب بتاريخ 13/2/2008 ولمدة 30 شهرا”
كما يشار الى أن شركة صنكور انرجي كبرى شركات انتاج النفط والغاز الكندية استحوذت على بترو كندا في العام 2009 وتولت ادارة التطوير فيها.

 

• • شركة اينا “عقد أفاميا”: البلوك /10/
طلبت شركة اينا انستريا د.د المتعاقدة معنا بموجب العقد المصدق بالقانون رقم /15/ لعام 2004 الدخول في مرحلة التمديد الثاني لفترة التنقيب الأولي البلوك/10/ و هي الآن في مرحلة تدقيق الالتزامات المطلوبة منها(احداثيات التخلي- الكفالة المصرفية) وفقا” لنصوص و أحكام عقد الخدمة , و ستقوم شركة اينا ايندستريا د.د بحفر بئر تنقيبية واحدة , و إنفاق /5/ مليون دولار أمريكي خلال فترة التمديد الثاني لمرحلة التنقيب الأولي و البالغة مدتها /24/ شهرا”.

 
• • شركة تات نفت : – البلوك /27/
تمت الموافقة على طلب شركة تات نفت الدخول في مرحلة التمديد الثاني لفترة التنقيب الأولية اعتبارا” من تاريخ 1/10/2010 .حيث ستقوم الشركة في هذه المرحلة و البالغة مدتها 24 شهرا” بتنفيذ 80كم2 من المسح الزلزالي 3D و 760كم2 من المسح 2D , وحفر /2/ بئرين تنقيبين , وانفاق 12,8مليون دولار أمريكي .

 

وكانت شركة تات نفت وقعت في مارس/آذار عام 2005 اتفاقية مع الشركة السورية للنفط تسمح لها بالتنقيب واستثمار حقول نفطية في مدينة دير الزور شرقي سورية تبلغ مساحتها نحو ألفي كيلو متر مربع على ان تستثمر الشركة الروسية فيها أكثر من 26 مليون دولار خلال 7 أعوام. وقد حققت الشركة خلال العام الماضي اكتشافاً تجارياً للنفط في حقل جنوب الكشمة من تشكيلة الشيرانيش من عمر الكريتاسي الأعلى

 

وتم تشكيل شركة البوكمال للنفط بتاريخ 2/2/2010 كشركة عاملة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة تات نفت التي وصلت إلى اكتشاف تجاري في البلوك 27 الذي يقع قرب مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور.وقد أدت عمليات التنقيب والحفر الناجحة إلى اكتشاف النفط تجاريا بحقل جنوب الكشمة التابع للشركة ويقدر الاحتياطي النفطي في هذا الحقل ب 89ر4 ملايين طن.

 
سيريا أويل \ GPC