- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

بانوراما قطاع النفط في 2010 .. الإعلان عن مناطق جديدة للاستكشاف وإبرام العديد من الاتفاقيات وافتتاح معامل معالجة غاز

واصلت وزارة النفط والثروة المعدنية خلال العام 2010 خططها وبرامجها لتأمين احتياجات سورية من الغاز والمشتقات النفطية اضافة إلى الإعلان عن مناطق جديدة للتنقيب والاستكشاف وتطوير مناطق قائمة بهدف زيادة الإنتاج البترولي لتلبية الاحتياجات المتزايدة إلى جانب افتتاح العديد من معامل معالجة الغاز وإبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات المختلفة لجذب الاستثمارات وتوسيع آفاق العمل والإنتاج الحالية والمستقبلية.


وفيما يلي أبرز الأحداث التي جرت في وزارة النفط والثروة المعدنية خلال العام 2010:
14/1/2010 وزارة النفط تعلن عن تطوير سبعة مناطق لحقول نفطية تقع في محافظة الرقة وسط سورية عن طريق مراسلة الشركات العالمية المؤهلة لدى الوزارة والإعلان العام للشركات العالمية غير المؤهلة وذلك بهدف زيادة المردودية الإنتاجية لهذه الحقول.
ويهدف الإعلان الى إبرام عقد مشاركة بالإنتاج للقيام بأعمال استكمال استكشاف وتنمية وتحسين مردود لمنطقة العقد معتمداً على مسودة عقد مرفق بدفتر الشروط المعد لهذه الغاية .

 
4/3/2010 وزارة النفط والثروة المعدنية توقع ووزارة الصناعة والطاقة الأذرية محضر اجتماع تم الاتفاق خلاله على البدء بالتفاوض بهدف إبرام اتفاقية طويلة الأمد لبيع وشراء الغاز الطبيعي بكمية من 1 إلى 5ر1 مليار متر مكعب سنوياً.
ويتم بموجب محضر الاجتماع تسليم الغاز عند الحدود الجورجية التركية ويقوم الجانب السوري بنقل الغاز عبر الشبكة التركية من خلال إبرام اتفاقية نقل بين سورية وتركيا بحيث يتم البدء بالتوريد اعتبارا من منتصف عام 2011.

 
1/4/2010 وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن أن انتاج الغاز في سورية وصل إلى أكثر من 28 مليون متر مكعب يومياً يتم تزويد وزارة الكهرباء ب20 مليون متر مكعب منها لاستخدامها في محطات توليد الطاقة الكهربائية الأمر الذي يسهم في التقليل من استيراد مادة الفيول وبالتالي توفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي.

 
5/4/2010 وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن عن طلب عروض عالمي للتنقيب والاستكشاف في ثماني بلوكات جديدة تغطي حوالي 40 بالمئة من مساحة سورية . بهدف زيادة الإنتاج من خلال توسيع نشاطات الاستكشاف لتشمل كل الأراضي السورية وتطوير وتنمية الحقول القديمة.

 
22/4/2010 السيد الرئيس بشار الأسد يفتتح معمل غاز إيبلا في منطقة الفرقلس في محافظة حمص بطاقة انتاجية 2.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف يومياً.
ويقع مشروع غاز ايبلا الذي نفذته شركتي بتروكندا وبتروفاك في محافظة حمص إلى الشرق من ناحية الفرقلس بحوالي 10 كم ويتكون من محطة تجميع الغاز في حقل الشاعر و خط لنقل الغاز الخام بطول 77 كم وقطر 16 بوصة يربط بين حقل الشاعر ومعمل الغاز في الفرقلس مع خط لتصدير الغاز من المعمل بطول 3.2 كم وقطر 16 بوصة إلى الشبكة الوطنية.وحفر /10/ آبار منها 6 آبار لإنتاج الغاز , وثلاثة آبار لإنتاج النفط , وبئر واحدة لتصريف المياه الطبقية إضافة الى معمل معالجة الغاز بإستطاعة 2,8 مليون م3 من الغاز الخام باليوم وينتج حوالي 120 طن من الغاز المنزلي وحوالي 2500 برميل من المكثفات بالإضافة إلى 2,5 مليون م3 من الغاز النظيف .

 
24/4/2010 وزارة النفط تدشن بداية الإنتاج في مواقع حقول شركة البوكمال للنفط بمحافظة دير الزور بمعدل ألف برميل يوميا من حقل جنوب الكشمة والذي قامت الشركة بتنفيذ خطة لتنميته وتطويره من خلال حفر آبار إضافية وإنشاء محطة إنتاج للوصول إلى حدود خمسة آلاف برميل يوميا في عام 2014 .
وشركة البوكمال للنفط هي شركة عاملة مشتركة تم تأسيسها بين المؤسسة العامة للنفط وشركة تات نفط الروسية بموجب عقد التنقيب عن البترول وتنميته وانتاجه وقد أدت عمليات التنقيب والحفر الناجحة إلى اكتشاف النفط تجاريا بحقل جنوب الكشمة التابع للشركة ويقدر الاحتياطي النفطي في هذا الحقل ب 89ر4 ملايين طن.

 
25/8/2010 وزارتي النفط السورية والعراقية توقعان في دمشق محضر الاجتماع بشأن نقل النفط الخام والغاز العراقي إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط عبر الأراضي السورية.
وقالت وزارة النفط حينها أن هذه الخطوة المهمة تسهم في تطوير العلاقات بين البلدين وتنشط التعاون الاقتصادي المشترك بينهما لما فيه خدمة مصالح الشعبين الشقيقين.ويتضمن المحضر أيضا الاستفادة من الطاقات المتاحة في منظومة نقل النفط الموجودة وكذلك الاستفادة من منظومة نقل ومعالجة الغاز القائمة حاليا في سورية.

 
4/9/2010 رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري يفتتح معهد الفرات التقاني للنفط والغاز في حقل التيم بدير الزور الذي بلغت تكلفته حوالي 19 مليون ليرة سورية ويضم 10 مخابر و5 قاعات للتدريس يتسع كل منها ل 48 طالبا و11 غرفة إدارية إضافة إلى 17 غرفة مخصصة لإقامة الطلاب وحدائق ومرافق خدمية.

 
5/10/2010 سورية والهند توقعان مذكرة تفاهم لتطوير قطاع الفوسفات والأسمدة لإنتاج حمض الفوسفور والأسمدة الفوسفاتية المختلفة لتغطية حاجات السوقين السورية والهندية وذلك في وزارة النفط والثروة المعدنية.
واتفق الجانبان بموجب مذكرة التفاهم على إعطاء زخم كبير لعروض الاستثمار ذات المنفعة المشتركة حسب دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لها بشكل مباشر أو عبر هيئاتها المحددة في قطاع الفوسفات من أجل تطوير صناعة الفوسفات من خلال تأسيس شركة مشتركة.

 
7/10/2010 رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد ناجي عطري يفتتح المركز الوطني للتدريب في ناحية الفرقلس في محافظة حمص الذي تم انشاؤه بالتعاون بين وزارة النفط والثروة المعدنية وشركة بتروفاك العالمية بكلفة 12 مليون دولار .
ويهدف المركز الذي تبلغ طاقته 120 متدرب سنويا الى تدريب وتأهيل عناصر الصيانة والتشغيل من الخريجين الجدد ( مهندسين – فنيين ) للحصول على كوادر ذات كفاءة عالية للعمل في معامل الغاز و المصافي والمنشآت النفطية لتلبية حاجة الصناعة النفطية و الغازية والمشاريع الجديدة القادمة والتي يلزمها عناصر قادرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة.

 
14/11/2010 وزارة النفط تفتتح مشروع زيادة السعات التخزينية في وحدة غاز بانياس باضافة خمسة خزانات كروية سعة 3000 متر مكعب لكل منها بحيث تصبح السعة التخزينية الاجمالية 11500 طن ما يؤمن استمرار تزويد وحدات التعبئة بالغاز دون انقطاع.
وتكمن اهمية المشروع في زيادة السعة الاجمالية لتخزين الغاز السائل في موقع بانياس إلى 11500 طن في حين كانت قبل تنفيذ المشروع 4000 طن اضافة إلى امكانية استقبال ناقلات بحرية بحمولات كبيرة تصل 15000 طن فضلا عن تجنب حدوث انقطاع في الغاز المنزلي نتيجة الظروف الجوية الصعبة.

 
4/12/2010 وزارتا النفط في سورية وفنزويلا توقعان مذكرة تفاهم لوضع خطوات تنفيذية لاستكمال تنفيذ مشروع مصفاة الفرقلس المشتركة من خلال إجراء دراسات تصاميم تفصيلية لمشروع المصفاة التي تبلغ استطاعتها 140 ألف برميل يوميا وتكلفتها التقديرية حوالي 5 مليارات دولار .
وتهدف المذكرة إلى توثيق ما تم الاتفاق عليه لوضع خطوات عملية لمتابعة مشروع مصفاة الفرقلس حيث تم وضع برنامج زمني لإنجاز الدراسات التصميمية ومن ثم الانتقال إلى مراحل التنفيذ وسيتم بموجب هذه المذكرة التعاقد مع المؤسسات الاستشارية العالمية من خلال تقييم العروض عن طريق لجنة مشتركة لاختيار الدراسة الأنسب والأفضل.

 

سيريا اويل