- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

شركة ” تات نفط ” الروسية تخطط لحفر ابار استكشاف جديدة في سورية

اعلنت شركة ” تات نفط ” الروسية انها تخطط لحفر بئر استكشاف جديد في حقل نفط “كشمة الجنوبي” بسورية بهدف زيادة حجم احتياطي النفط المؤكد. وأشارت الشركة  في بيان لها أنها ” اجرت اختبارات اضافية بهدف تحديد المعلومات الجيولوجية والتخطيط لحفر بئر استكشاف جديد لزيادة حجم احتياطي النفط المؤكد حيث يتم حاليا استخراج النفط من بئرين هما بئر كيشما الجنوبي – 101 وكيشما الجنوبي – 1 “.

 

وكانت شركة تات نفت وقعت في مارس/آذار عام 2005 اتفاقية مع الشركة السورية للنفط تسمح لها بالتنقيب واستثمار حقول نفطية في مدينة دير الزور شرقي سورية تبلغ مساحتها نحو ألفي كيلو متر مربع على ان تستثمر الشركة الروسية فيها أكثر من 26 مليون دولار خلال 7 أعوام.

 

 

 وتم تشكيل شركة البوكمال للنفط بتاريخ 2/2/2010  كشركة عاملة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة تات نفت التي وصلت إلى اكتشاف تجاري في البلوك 27 الذي يقع قرب مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شرق سورية .وقد أدت عمليات التنقيب والحفر الناجحة إلى اكتشاف النفط تجاريا بحقل جنوب الكشمة التابع للشركة ويقدر الاحتياطي النفطي في هذا الحقل ب 89ر4 ملايين طن.

 

وجاء في بيان شركة تات نفط ان حجم انتاج النفط منذ بداية عمليات الاستخراج بالتعاون مع ” شركة البوكمال للنفط ” بلغ 10 الاف طن.

 

ويقوم فرع شركة “تات نفط ” في سورية باعمال المرحلة الثالثة من الاستكشاف الجيولوجي في البلوك 27 حيث يخطط لاجراء تجارب سيزمية بطريقة 2DوD3 ( اختبارات ثنائية وثلاثية الابعاد) ومن ثم معالجة النتائج وعلى ضوئها حفر بئرين استكشافيين.

 

ويتكون البلوك  27  من جزئين شمالي وجنوبي وتبلغ مساحته 1.9 الف كيلومتر مربع. ومنذ بداية العمل في هذا البلوك تم انجاز النسبة الاكبر من حجم الاختبارات السيزمية بطريقتين 2Dو3D وحفرت 5 ابار استكشاف.

 

وتعتبر شركة ” تات نفط ” احدى كبريات الشركات الروسية المتخصصة في التنقيب واستخراج النفط والغاز. وان اكثر من 80% من النفط المستخرج في جمهورية تاتارستان يعود للشركة وان نشاطها الاساسي هو ضمن حدود روسيا حيث حصلت على حق استخراج النفط من 82 حقلا نفطيا في روسيا.

 

روسيا اليوم