- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

افتتاح المرحلة الأولى من الشركة السورية الأوكرانية لإنتاج اللواقط الكهروضوئية برأسمال قدره 500 مليون ليرة..

افتتح المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم المرحلة الأولى من مشروع الشركة السورية الأوكرانية المشتركة لإنتاح اللواقط الكهروضوئية “سولاريك” في الشركة العربية للصناعات الإلكترونية “سيرونيكس” بدمشق وذلك في إطار توجهات الحكومة لدعم القطاع الصناعي العام والصناعة الوطنية.

 

وتجول المهندس عطري في أقسام الشركة حيث اطلع على آلية العمل وخطوط الإنتاج ومراحله وميزات كل مرحلة واستمع من المعنيين من مهندسين وفنيين الى شرح حول هذه المرحلة التي يقوم العمل فيها مبدئياً بوردية واحدة لمدة 8 ساعات وآلية إنتاج اللواقط الكهروضوئية والخلايا لتوليد الطاقة الكهربائية وتسويقها بالاعتماد على الخبرات الوطنية التي تلقت تدريباتها خلال المرحلة السابقة وأصبحت جاهزة فنياً لإدارة عمليات الإنتاج.

 

و سيتم في المرحلة الأولى من المشروع تجميع اللواقط الكهروضوئية في الشركة المحدثة فيما يتم تجميع الوحدات الملحقة بنظام التوليد في معامل سيرونيكس مع الإكسسوارات اللازمة أما في المرحلة المتقدمة من خطة عمل الشركة فسوف يتم تصنيع الخلية الكهروضوئية محلياً نظراً لتوفر الرمال الكورتزية النقية المستخدمة في صنع الخلايا الضوئية.

 

وستعمل الشركة على نقل و إدخال التقنيات الجديدة في مجال تجميع اللواقط الكهروضوئية و نقل المعرفة و الخبرة الفنية في صناعتها وتسويق المنتجات داخلياً وخارجياً وتدريب العاملين وعقد اتفاقيات شراكة مع الشركات و المؤسسات المحلية و الأجنبية و التعاون الفني و المالي معها و التعاون مع الجامعات و المؤسسات البحثية.

 

كما تسعى الشركة لتحديث شركة سيرونيكس بالانتقال الى نوع جديد من الصناعات الإلكترونية مثل دارات التحكم وعاكسات الجهد ومسجلات البيانات والعدادات الكهربائية وتطوير الصناعات الداعمة مثل صناعة البطاريات والكابلات والزجاج والالمنيوم ومواد التغليف.

 

ويبلغ رأسمال الشركة ملياراً و75 مليون ليرة سورية موزعة بين شركة سيرونيكس بنسبة 40 بالمئة والمؤسسة العامة لنقل وتوليد الطاقة الكهربائية 30 بالمئة و الجانب الأوكراني 30 بالمئة فيما يبلغ رأسمال المرحلة الأولى نحو500 مليون ليرة.

 

وتتوضع الشركة على مساحة إجمالية قدرها 4 آلاف متر مربع ضمن مباني شركة سيرونيكس في دمشق ومدة الشراكة 25 عاماً قابلة للتجديد وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي الصناعة والكهرباء والجانب الأوكراني.

 

وقال المهندس عطري في تصريح للصحفيين ..إن افتتاح هذه المرحلة يعد بداية مشجعة في مجال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ويضع لبنة أولى لمشاريع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة لتأمين الطاقة عبر خلايا كهروضوئية من الطاقة الشمسية موضحاً أن اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة يأتي ضمن أولويات الحكومة مشيراً إلى الجهد المشترك الذي بذلته وزارتا الصناعة والكهرباء بالتعاون مع دولة أوكرانيا الصديقة لإنجاز المشروع.

 

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أنه بالإمكان الاعتماد على هذه التقنية الحديثة في تأمين الطاقة الكهربائية النظيفة للتجمعات السكانية في البادية ومشاريع المياه في كافة أنحاء سورية إضافة إلى إمكانية استخدامها بفاعلية لتأمين حاجة المنشآت الحكومية من الطاقة مشيراً إلى أن الكوادر الوطنية من مهندسين وفنيين مدربون ومؤهلون للعمل في هذه المنشأة المتطورة.

 

وأكد المهندس عطري أن أهمية الشركة تكمن في جانبين الأول تأمين مصدر نظيف للطاقة والثاني وهو الأكثر أهمية توطين التكنولوجيا الحديثة وتوفيرها في سورية موضحاً أن المرحلة الثانية للمشروع تتضمن تصنيع واستخراج مادة السيليكون بالاعتماد على توفر الرمال الكوارتزية بمواصفات عالية في سورية.

 

وختم رئيس مجلس الوزراء بالقول إن جميع العاملين في هذه الشركة من الكوادر الوطنية لديهم كفاءة عالية ومعرفة علمية بهذه التكنولوجيا بعد أن تدربوا عليها لمدة 6 أشهر وبدؤوا عمليات الإنتاج وهذا مطلب وطني يتمثل بتوطين الخبرة الى جانب التقنية والاعتماد على العامل الوطني.

 

بدوره بين الدكتور فؤاد عيسى الجوني وزير الصناعة ان هناك عدة مشاريع للاستفادة من اللواقط الكهروضوئية عبر استخدامها لإنارة الشوارع واللوحات الإعلانية و التجمعات السكنية في البادية والآبار إضافة إلى الأبنية الحكومية.

 

ولفت إلى سعي وزارة الصناعة إلى إدخال تقنيات جديدة إلى الشركات العامة الصناعية لم تكن موجودة سابقاً عبر شراكات مع القطاع الخاص لتطوير قدرات هذه الشركات في مجال استثمار الطاقات المتجددة.

 

حضر الافتتاح وزير الكهرباء الدكتور أحمد قصي كيالي ومعاونا وزيري الكهرباء والصناعة ومدير الشركة السورية الاوكرانية لإنتاج اللواقط الكهروضوئية وعدد من المعنيين في شركة سيرونيكس.