- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

قطر تجري مفاوضات مع “توتال” و”شل” بشأن مشاريع بتروكيماوية

قال وزير الطاقة القطري عبدالله العطية،إن قطر تجري مفاوضات مع توتال ورويال داتش شل لتطوير مجمع راس لفان للبتروكيماويات . وكان العطية يتحدث للصحفيين خلال منتدى للغاز في العاصمة القطرية الدوحة .

 

ودخلت اكسون موبيل في وقت سابق مفاوضات مع شركة قطر للبترول لكن عددا من المصادر بالقطاع تعتقد أن الشركة الأمريكية العملاقة انسحبت من المشروع .

 

وأوضح الوزير القطري أنه سيجري اعادة النظر في قيمة المشروع المقدرة عند 6 مليارات دولار، مضيفاً أنه سيجري الكشف عن التكلفة النهائية للمشروع فور انتهاء جولة العطاءات .

 

من جانبه قال ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم الروسية، إن الشركة التي تحتكر تصدير الغاز الطبعيي في روسيا تجري محادثات للتوسع في روسيا وفي قطر ومنافستها في تصدير الغاز .

 

وقال للصحفيين على هامش مؤتمر لصناعة الغاز في العاصمة القطرية الدوحة “نتباحث بشأن فرص في روسيا وفي قطر” .

 

وشهدت روسيا أكبر دولة منتجة للطاقة في العالم تراجع مبيعاتها من الغاز الطبيعي إلى سوقها الرئيسية أوروبا العام الماضي مما يرجع بنسبة كبيرة إلى قفزة في صادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم .

 

والتقى أمير قطر برئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني لمناقشة مشروعات مشتركة لإنتاج الغاز .

 

وقطر هي مقر منتدى الدول المصدرة للغاز الذي لم ينجح حتى الآن في تنسيق الإنتاج لدعم الأسعار مثلما تؤثر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أسواق النفط .