- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

النفط يتراجع في التعاملات الاسيوية بعد مكاسب قوية في الجلسة السابقة

تراجعت اسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة قليلا في التعاملات الاسيوية يوم الخميس بعد ان صعدت بأكثر من 3 بالمئة في الجلسة السابقة مدعومة ببيانات قوية للاقتصاد الكلي في امريكا لكن استمرار المخاوف بشان ديون اوروبا ما زال يؤثر سلبيا على مختلف الاسواق المالية.


ويتعرض النفط لضغوط ايضا بعد بيانات حكومية اظهرت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام في امريكا الاسبوع الماضي.

 

وتراجع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 18 سنتا أو 0.21 بالمئة الي 83.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 0505 بتوقيت جرينتش بعد ان انهى الجلسة السابقة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) على مكاسب بلغت 2.61 دولار أو 3.2 بالمئة وهي أكبر زيادة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية في أربعة اشهر.

 

وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 23 سنتا أو 0.27 بالمئة الي 85.61 دولار للبرميل.

 

وكشفت ايرلندا يوم الاربعاء عن خطة تقشف طموحة لمعالجة ازمة ديونها والحصول على حزمة مساعدات دولية لكن مسؤولين ارسلوا اشارات متباينة بشان هل ازمة الديون الايرلندية قد تمتد الى اعضاء اخرين في منطقة اليورو او تعرض للخطر العملة الاوروبية الموحدة.

 

وكانت اسعار النفط قد هوت الى أدنى مستويها هذا العام تحت 65 دولارا للبرميل في مايو ايار عندما تسببت ازمة ديوين اليونان في تقويض الثقة في انتعاش الاقتصاد العالمي. لكن الاسعار تعافت فيما بعد لتصل الي أعلى مستوى لها في عامين عندما سجلت 88.63 دولار في الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني.

 

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع تراجع النفط مقتربا من 80 دولارا للبرميل بعد القصف المدفعي الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية والذى عزز قيمة الدولار وقلل اقبال المستثمرين على المخاطرة في اسواق السلع الاولية.