- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

جولة ميدانية لوزير النفط في الحقول : شركة عودة :اجراءات جيدة لتحسين الواقع البيئي . شركة دجلة:زيادة في الانتاج ونقل النفط بالانابيب . شركة كوكب : معالجة الجور النفطية واعادة تربتها الى الحياة

قال المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتأهيل وتدريب الموارد البشرية لديها بشكل مستمر ومتنام لرفع كفاءتهم المهنية والفنية واللغوية والمعلوماتية لمواكبة التطور التقاني والتكنولوجي في مجالات صناعة النفط والغاز المختلفة بما ينعكس ايجابا على الانتاج .

 

وأضاف الوزير خلال جولة ميدانية الى حقول النفط والغاز في محافظة الحسكة أن الوزارة احدثت مؤخراً معهداً متوسطاً تقانياً للنفط والغاز في حقل التيم في محافظة دير الزور بدأ التدريس فيه مع بداية العام الدراسي الحالي إضافة إلى افتتاح مركز التدريب الوطني المتطور للعاملين في مجال الغاز وصناعة التكرير في منطقة الفرقلس التابعة لمحافظة حمص وذلك بهدف تأهيل أكبر عدد ممكن من العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام.الى جانب العديد من مراكز التدريب القائمة الموجودة في دير الزور والحسكة وحمص.

 

وأشار وزير النفط الى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتطبيق قواعد الأمن والسلامة ومعالجة التلوث بكافة أشكاله في حقول الانتاج التابعة للشركة السورية للنفط وتلزم كافة الشركات العاملة في سورية بالتقيد بهذه القواعد بما يتفق مع المواصفات والقياسات العالمية المعتمدة.

 

 

وزار الوزير محطتي عودة وتشرين التابعتين لشركة عودة للنفط المشتركة مع شركة ساينوبك الصينية والتي تنتج حوالي 17500 برميل يوميا واطلع على واقع العمل واستمع الى شرح حول الإجراءات التي اتخذتها الشركة لمعالجة تسريب الغاز في الهواء من خلال تركيب معدات سطحية جديدة واعداد التصاميم الهندسية والدراسات الفنية اللازمة لعدد من المشروعات التي تهدف الى تحسين الواقع البيئي في مواقع الانتاج وأكد الوزير على ضرورة الالتزام ببرنامج زمني لتنفيذ مشاريع الشركة بأسرع وقت ممكن.

 

واطلع الوزير على سير العمل في حقول شركة دجلة للنفط المشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة “غالف ساندز” البريطانية حيث تنتج هذه الشركة من محطة شرق خربت واليوسفية حوالي 21 ألف برميل يومياً وقد نفذت الشركة مؤخرا خطا لنقل النفط المنتج من حقولها بطول 22 كم ما ادى الى الاستغناء عن عملية النقل بالصهاريج والاستفادة من هذا الحل بيئيا واقتصاديا.

 

 

وزار المهندس العلاو محطة كبيبة التابعة لشركة كوكب للنفط وهي شركة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة سي ان بي سي الصينية حيث تنتج هذه الشركة حوالي 14 ألف برميل يومياً واطلع على مواقع معالجة الجور النفطية بهدف تحسين الظروف البيئية حيث يتم سحب النفط المتبقي في جوار الآبار ثم معالجة التربة واعادتها الى مواصفاتها الطبيعية القابلة للاستثمار زراعيا .

 

 

وشارك في الجولة المهندس عبدو حسام الدين معاون وزير النفط والمهندس علي عباس المدير العام للمؤسسة العامة للنفط والمهندس خالد مضيها معاون المدير العام للشركة السورية للنفط ورؤساء مجالس الادارة والمدراء العامون للشركات عودة ودجلة وكوكب ومدراء الحقول.

 

سيريا أويل