- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

عائلة فارتانيان (وارتانيان) – عائلة كنامة – طلال الزين: من بين 12 مستثمرا في مجال النفط والطاقة ضمن أبرز مائة رجل أعمال سوري للعام 2010 اختارتهم مجلة الاقتصادي السورية

أصدرت مجلة الاقتصادي السورية قائمتها السنوية لأبرز مائة رجل أعمال سوري للعام 2010حيث تضمنت القائمة 12 مستثمرا في مجال النفط والطاقة . ننشر في سياق الخبر التالي تفاصيل عن بعضهم حول مشاريعهم وأعمالهم وشركاتهم وتعهداتهم في هذا القطاع الحيوي الهام.على أن نقوم بنشر تفاصيل عن المستثمرين الآخرين لاحقا.

 

عائلة فارتانيان (وارتانيان)
تمتلك شركة فارتانيان للخدمات النفطية، وهي من أكبر الشركات المتخصّصة في هذا المجال في سورية، وتضم عدة شركات تهدف بشكل رئيسي إلى تأمين كامل الخدمات اللازمة للحفّارات وشركات النفط من أعمال هندسية (إنشائية ومدنية) أعمال الرفع والتحميل والنقل (الثقيل والخفيف) والمعدات الهندسية كاملة والمعدّات التقنية والصناعية وقطع الغيار بالإضافة إلى المعدات الوقائية للأفراد، وكامل خدمات الاطعام للحفارات والشركات النفطية وتأمين العمالة الخبيرة بجميع مستوياتها وأشكالها. وهي الوكيل الرسمي لشركة توتال العالمية للزيوت في المنطقة الشرقية.
تأسست شركة فارتانيان للخدمات النفطية عام 1984 عن طريق الأخوة آرتين وسورين وكيفورك أبناء كره بيت فارتانيان.
ومما تفتخر به شركة فارتانيان أنها عملت مع عدة شركات عالمية لأكثر من مليون ساعة دون ارتكاب أي حادث.
وقال سورين فارتانيان الرئيس التنفيذي لشركة فارتانيان والذي اختارته جمهورية أرمينيا ليكون قنصلها الفخري في دير الزور والحسكة والرقة: “يعمل اليوم في شركتنا المئات من العمّال الموزّعين بين عامل وإداري وخبير، وأعتبر نفسي أنني عامل كباقي العمّال الذين يعملون معنا وليس عندنا، إذ إنني أعتبر أفراد الشركة هم عائلتي الكبيرة”.

 

 

 عائلة كنامة:


مأمون، مازن، خلدون
من أكبر المستثمرين في التعهدّات النفطية في القطاع الخاص في سورية والإمارات ولبنان، وتمتلك العائلة شركة كنامة للتجارة والتعهدات، أراميا لتقديم الخدمات الأساسية لقطاع النفط والغاز وميدماك للهندسة والبناء، وميماك لإنشاء وبناء وصيانة قطاع الصناعات النفطية وبيتماك التي تأسّست في لبنان ولها فروع في سورية والإمارات لبناء وإدارة خدمات المشاريع, ويعمل في شركة كنامة في سورية مايزيد عن ألف عامل.
كما تعمل العائلة في مجال المشروعات الزراعية، والاستيراد والتصدير للأنابيب المعدنية والبلاستيكية.
وعائلة كنامة من مؤسّسي بنك الشام الإسلامي، وشركة سيزام محدودة المسؤولية. وتمتلك عائلة كنامة مزرعة للخيول العربية الأصيلة باسم (مزرعة كنامة).
انتخب مازن رئيساً لغرفة صناعة وتجارة دير الزور، ويقول : “شركة شل هي مدرستنا في التعهدّات النفطية، ونخشى المنافسة غير الشريفة والتي لا تمكّننا من أخذ فرصتنا العادلة فيها، وكثيراً ما خسرنا عقوداً بسبب هذا الأمر كون بعض الإدارات تأخذ السعر الأرخص في غالب الأحيان وهذا يشكّل مشكلة بالنسبة لنا”.

 

 

 طلال الزين:

 
يمتلك شركة (نفطو مار) وهي أكبر شركة استيراد عالمية للغاز، وتعمل انطلاقاً من اليونان وتستحوذ على أكبر أسطول بحري لناقلات الغاز في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حيث يتبع لها نحو 40 ناقلة، وتورّد الغاز إلى كل من سورية والأردن والعراق ومصر ولبنان.
يمتلك شركة غاز الشرق اللبنانية وهي المزوّد للغاز المنزلي في لبنان وتحقق أرباحاً سنوية تتجاوز 30 مليون دولار.
وهو شريك في الشركة العربية المصرفية في لبنان، ويملك معملاً لإنتاج أسطوانات الغاز في اللاذقية. هو من رجال الأعمال السوريين الذين يملكون طائرة خاصة، وابنته رنا طلال الزين مساهمة في الشركة السورية العربية للتأمين، وابنته بسمة مساهمة في البنك العربي-سورية وعضو في مجلس إدارته.

 

سيريا اويل