- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

نزار أسعد – أيمن أصفري – نوار سكر من بين 12 مستثمر في مجال النفط والطاقة ضمن أبرز مائة رجل أعمال سوري للعام 2010 اختارتهم مجلة الاقتصادي السورية

أصدرت مجلة الاقتصادي السورية قائمتها السنوية لأبرز مائة رجل أعمال سوري للعام 2010حيث تضمنت القائمة 12 مستثمرا في مجال النفط والطاقة . ننشر في سياق الخبر التالي تفاصيل عن بعضهم حول مشاريعهم وأعمالهم وشركاتهم وتعهداتهم في هذا القطاع الحيوي الهام.على أن نقوم بنشر تفاصيل عن المستثمرين الآخرين لاحقا.

 

 

 

 

 

نزار أسعد
يمتلك مجموعة من الاستثمارات الضخمة في سورية: شركة ليد للتجارة والتعهدات بالشراكة مع غسان مهنا، وهي من أكبر وأقدم شركات التعهدات في الإنشاءات النفطية السورية، ولديها تعهدات في مشاريع ضخمة في الجزائر وفي سورية، وقد حصلت على جائزة وورلد فايننس كأفضل شركة للتعهدات وصناعة الغاز في سورية للعام 2009.
وهو شريك في شركة أسعد وبيتنجانة وشركاهم لإنتاج الزيوت ماركة زيت وسمنة الخير والريف. وهو رئيس الجانب السوري في مجلس رجال الأعمال السوري الجزائري، وعضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية السورية لغرفة التجارة الدولية. ساهم نزار أسعد وأولاده في السنوات الخمس الأخيرة في تأسيس عدة مشاريع منها: شركة شام وسورية القابضتين وشركة المتحدة للتأمين، شركة إسمنت البادية، ومن مؤسسي بنك عوده سورية.
كما يشاركون في استثمارات متنوعة منها الشركة السورية العربية للتأمين، وشركة العقيلة للتأمين التكافلي, وشركة دجاجنا، ويمتلك مزرعة للخيول العربية الأصيلة باسم مزرعة الجميل.

 

 

أيمن أصفري
أحد كبار رجال الأعمال السوريين المغتربين، يمتلك أحد أضخم شركات النفط والغاز في العالم (بتروفاك إنترناشيونال)مقرّها الرئيسي في بريطانيا، والتي تعمل في 40 بلداً في العالم منها سورية، ويعمل في فروعها العالمية مايزيد عن 12 ألف موظف، وهو رئيس المديرين التنفيذين في الشركة ومؤسسها.
وحازت شركة بتروفاك على عقد لتنفيذ مصنع إيبلا لإنتاج الغاز والذي افتتحه الرئيس بشار الأسد في العام الحالي، وهو أضخم مصنع لإنتاج الغاز في سورية، وكانت قيمة العقد لشركة بتروفاك 477 مليون دولار، وبمقتضى الصفقة تتملّك بتروفاك حصة 10% في مشروع إيبلا والذي ينتج 88 مليون قدم مكعب من الغاز سنوياً و150 طناً من غاز البترول المسال يومياً.
وهذا هو المشروع الثاني الذي تفوز به شركة بتروفاك في سورية، بعد فوزها بعقد وصلت قيمته إلى 454 مليون دولار أميركي لبناء محطة لمعالجة الغاز الطبيعي لمصلحة شركة حيان للبترول، وهي مشروع مشترك بين الشركة السورية للنفط وشركة أينا الكرواتية. وسيعمل مصنع (جيهار) الذي ستبنيه الشركة على إنتاج 4 ملايين متر مكعب يومياً.
أيمن أصفري حاز بداية العام الحالي على لقب أكبر المقاولين في بريطانيا وفقاً لمسح أجرته صحيفة صنداي تلغراف بثروة مقدّره بـ 640 مليون دولار.
وهو بحسب مجلة فوربس يصنّف في المرتبة 211 من بين أثرياء العالم، كما صنّفته مجلة أريبيان بزنس في العام الحالي من بين أقوى 100 شخصية عربية على مستوى العالم. قال أصفري في تصريحات صحفية: “لست مع التردد في انفتاح الاقتصاد السوري، وأعتبر أن الاقتصاد السوري يجب أن يحسن مناخات الاستثمار لديه بغية استقطاب وجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية إلى سورية”.

 

 

نوار سكر
رئيس مجلس إدارة مجموعة ناسكو مع شركائه عامر الطيان وكريم الطباع وطريف الكزبري والتي تضم شركة لخدمات حقول النفط (شركة نوار سكر وشركاه) وشركة خدمات زراعية (الشركة السورية للخدمات الزراعية).
كما تضم المتضامنة للمعارض التي تنظم أكبر معرضين على مستوى المنطقة العربية (سير أويل) و(سير أوتو) في مجال اختصاصهما، وهو مؤسّس الشركة السورية للخدمات الطبية المحدودة المسؤولية.
وهو قنصل فخري لجمهورية ليتوانيا ورئيس الجانب السوري في مجلس رجال الأعمال السوري الليتواني، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات.
يقول سكر: “معرض سير أويل العام 2010 وتحديداً في ظل بداية نهاية الأزمة المالية والاقتصادية العالمية دفعت بالكثير من الشركات العربية والعالمية إلى استكشاف الفرص الاستثمارية التي يقدّمها قطاع الطاقة في سورية، وعودة تلك الشركات للاستثمار في الاقتصاد الحقيقي وليس الاقتصاد القائم على المضاربات”.

 

سيريا أويل