- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

المهندس عماد ناصيف مكي


صناعة تكرير النفط في الوطن العربي: التحديات والفرص


إعداد: المهندس عماد ناصيف مكي
خبير تكرير في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)

 
رغم التطورات التي خضعت لها مصافي النفط العربية خلال العقود الثلاثة المنصرفة، إلا أن معظمها مازال يعاني من العديد من الصعوبات والتحديات، كارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة، وضعف القدرة على الالتزام بمتطلبات المعايير البيئية الخاصة بإنتاج الوقود النظيف والحد من طرح الملوثات إلى البيئة، فضلاً عن عدم توافق تركيبة الإنتاج مع تركيبة الطلب المحلي على المشتقات النفطية.

 
أما أهم الأسباب التي أدت إلى وجود الصعوبات، فهي قدم معظم المصافي، وعدم مواكبتها للتقنيات الحديثة، ونقص طاقة العمليات التحويلية التي تحول المخلفات الثقيلة إلى مشتقات خفيفة مرغوبة في الأسواق المحلية والدولية، إضافة إلى نقص طاقة عمليات تحسين مواصفات المشتقات التي تنتجها، كعمليات المعالجة الهيدروجينية، وعمليات التهذيب بالعامل الحفاز والأزمرة والألكلة.

 
ولمواجهة الانعكاسات السلبية المحتملة من هذه الصعوبات بدأ القائمون على صناعة التكرير في الأقطار العربية بإعداد خطط لتطوير مصافي النفط القائمة، وإقامة مصاف جديدة تواكب أحدث تقنيات الإنتاج المتطورة. وعلى الرغم من الأهمية البالغة لهذه المشاريع إلا أن معظمها يعاني من صعوبات عديدة تحول دون تنفيذها، باستثناء المشاريع التي قطعت مراحل هامة من عملية الإنجاز، أو المشاريع التي تتعلق بتحسين أداء المصافي القائمة.

 
تشير النتائج التي توصلت إليها الورقة إلى أنه مهما كان المسار المتبع لتنفيذ المشاريع المعلن عن إنشائها لابد من أن تقوم الدول العربية بإجراءات هامة لمواجهة التحديات التي تعاني منها، أهمها:

 
• الاستمرار في مشاريع تطوير المصافي الحالية بغية رفع نسبة العمليات التحويلية وعمليات المعالجة الهيدروجينية للمشتقات النفطية وعمليات تهذيب النافثا إلى المستويات المتبعة في العالم نظراً لأهمية ذلك في تحسين ربحية صناعة التكرير العربية، وإصلاح الفجوة بين هيكل الطلب المستقبلي على المشتقات النفطية وبين هيكل إنتاج المصافي.
• البحث عن وسائل لتخفيض معدل نمو الطلب المرتفع على غاز البترول المسال من خلال الاستمرار في توجيه الاهتمام باستثمار حقول الغاز الطبيعي وتطوير مشاريع معالجة الغاز المصاحب، ومشاريع الاستفادة من غازات الشعلة في مصافي النفط.
• التوسع في إنشاء شبكات خطوط أنابيب نقل المشتقات لإتاحة فرصة تبادل المشتقات بين الدول العربية، وتطوير موانئ التصدير، وإنشاء محطات تحميل وتفريغ للمشتقات لتتمكن من تصدير الفائض منها إلى الأسواق الخارجية.
• ضرورة تعزيز التعاون بين شركات تكرير النفط ومعاهد الأبحاث العلمية العربية لتطوير تقنيات عمليات التكرير، وخاصة العمليات التحويلية وعمليات المعالجة الهيدروجينية التي تمكن المصافي العربية من إنتاج مشتقات نفطية متوافقة مع المعايير البيئية المحلية والدولية، والتخلص من سيطرة الشركات الأجنبية.
• ضرورة تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مشاريع صناعة التكرير والبتروكيماويات، بهدف تضافر الجهود نحو الارتقاء بهذه الصناعة وتطوير أدائها.
• التأكيد على ضرورة التوسع في تكرير النفوط الخام الثقيلة الحاوية على نسبة عالية من الكبريت نظراً لوجود إحتياطات كبيرة في منطقة الخليج العربي.
• ضرورة العمل على تخفيض العجز المتوقع في إنتاج الغازولين من خلال التوسع في طاقة عمليات تهذيب النافثا بالعامل الحفاز Naphtha Reforming وعمليات الأزمرة والألكلة و العمليات الأخرى التي تساعد على تحسين مواصفات الغازولين، وفي نفس الوقت يمكن بذلك حل مشكلة فائض النافثا التي تشكل أزمة بالنسبة للعديد من الدول العربية، حيث تضطر أحياناً إلى مزجها مع النفط الخام عند انخفاض الطلب عليها في الأسواق الخارجية.
• تعزيز التكامل بين مصافي النفط الموجودة في القطر الواحد، وفيما بين الدول العربية من خلال التوسع في إنشاء شبكات خطوط أنابيب نقل المشتقات لإتاحة فرصة تبادلها.

 

كما يتطلب ذلك توسيع موانئ التصدير وإنشاء محطات تحميل وتفريغ للمشتقات بما يتناسب مع الزيادة المتوقعة في حال تنفيذ المشاريع المعلنة، لتتمكن من تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية.

 

السيرة الذاتية للمهندس مكي

 

الوضع العائلي: متزوج
العنوان الحالي: الكويت- ميدان حولي- قطعة11 – شارع يثرب- جادة 7
هاتف منزل: 009655612043
هاتف نقال: 009657468955
فاكس: 009654815747
بريد إلكتروني: oapecorg.org@imadnm
imadnm@hotmail.com

الدرجة العلمية:

الشهادة: إجازة في الهندسة البترولية
الجامعة: جامعة البعث- كلية الهندسة الكيميائية والبترولية- الجمهورية العربية السورية
الاختصاص: تكرير البترول
تاريخ التخرج: 1978

اللغة الأجنبية:

الإنجليزية: جيد، قراءة وكتابة ومحادثة.

 

مهارات الكومبيوتر:

خبرة جيدة في مجال تطبيقات الويندوز: world, Excel, Power point.

المهام الوظيفية السابقة:

المهام الوظيفية منذ الالتحاق بالعمل في مصفاة حمص لتكرير البترول بعد التخرج مباشرة حسب التدرج التالي:
• العامل الحالي خبير أول تكرير في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، اعتباراً من 1/1/2007.
• أخصائي طاقة وبيئة في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، اعتباراً من 1/1/2005 ولغاية 1/1/2007
• معاون مدير عام الشركة ( نائب رئيس مجلس الإدارة): اعتباراً من 8/2/2003 ولغاية الإنفكاك من الشركة بتاريخ 1/1/2005 ، بعد صدور القرار الوزاري بالإعارة إلى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول(أوابك)، مقرها في دولة الكويت
• مدير التقانة والمشاريع : من تاريخ 9/10/2001 ولغاية8/2/ 2003
• معاون مدير العمليات: من تاريخ 12/10/1995 ولغاية 9/10/2001
• رئيس قطاع إنتاجي: من تاريخ 13/12/1990 ولغاية 12/10/1995
• رئيس وحدات إنتاجية : من تاريخ 1978حتى تاريخ 13/12/1990

الدورات التدريبية:

 التخطيط الشبكي: معهد تطوير الإدارة والإنتاجية- دمشق
 تنظيم وإدارة الوقت: معهد تطوير الإدارة والإنتاجية- دمشق
 تقييم الأثر البيئي للمنشآت الصناعية: البنك الدولي بالتعاون مع المنظمة الدولية لحماية البيئة.
 نظام إدارة ضبط الجودة – سلسلة9001 :معهد تطوير الإدارة والإنتاجية- دمشق.
 دورات تقنيات تشغيل الكومبيوتر.