- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

شركة اينا الكرواتية تبدأ بحفر بئر استكشافية في البلوك 10 في محافظة حماة

باشرت شركة اينا الكرواتية بحفر البئر الاستكشافية الأولى باسم بئر السيب -1 بتاريخ 24/4/2010 ، الذي يقع في الجزء الشرقي من البلوك 10 إلى شمال شرق مدينة السلمية بحوالي 60 كم بمحافظة حماه.

 

وتهدف شركة اينا من حفر البئر إلى استكشاف الهيدروكربون في طبقات المقطع الرسوي وخصوصاً طبقة الكوراشينا دولوميت التي عثر فيها على شواهد هيدروكربونية في الآبار المحفورة بالمنطقة المحيطة بهذه البئر وسيخترق البئر كامل المقطع الرسوي حتى الباليوزويك طبقة امانوس رمل بعمق إجمالي حوالي 2900 م .

 
ومن الجدير بالذكر أن شركة اينا تقوم بأعمال الحفر التنقيبي والاستكشافي اعتباراً من تاريخ 26/6/2004 وتم تمديدها لاول مرة لمدة 24 شهراً اعتباراً من 10/8/2008.

 
يشار الى أن شركة اينا الكرواتنية لديها استثمار آخر في سورية بالشراكة مع المؤسسة العامة للنفط من خلال شركة حيان التي تقوم بتنفيذ عمليات التنمية في مجال إنتاج النفط و الغاز في الحقول المستكشفة من قبل شركة إينا في منطقة عقد حيان ( حقول جهار – بالميرا – المهر – جزال – المستديرة -مزرور ) كما تتابع عمليات التنقيب في منطقة عقد حيان الواقعة إلى الغرب من مدينة تدمر وفقا” لبرنامج و ميزانية المقاول للتنقيب و المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للنفط .

 

وتقوم شركة حيان للنفط بانشاء معمل غاز حيان قرب تدمر لمعالجة نحو 4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ويتوقع أن يتم انجاز المعمل قبل الفترة العقدية المقررة في الربع الأول من العام 2011 وستبدأ عمليات التشغيل في شهر كانون الأول من العام الجاري حيث سينتج المعمل حوالي 7ر3 ملايين متر مكعب من الغاز النظيف و 5000 برميل من المكثفات و180 طنا من الغاز المنزلي.

 

سيريا أويل \ GPC