- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

خلال جولته في حقول الجبسة… وزير النفط: انتاج سورية من الغاز أكثر من 28 مليون متر مكعب يومياً

قال المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية إن انتاج الغاز في سورية وصل إلى أكثر من 28 مليون متر مكعب يومياً يتم تزويد وزارة الكهرباء ب20 مليون متر مكعب منها لاستخدامها في محطات توليد الطاقة الكهربائية الأمر الذي يسهم في التقليل من استيراد مادة الفيول وبالتالي توفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي.

وأشار الوزير خلال جولة ميدانية إلى حقول الجبسة والشركات العاملة في منطقة الحسكة إلى أن متوسط انتاج النفط خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ حولي 383 ألف برميل يومياً قابلة للزيادة مع دخول شركات جديدة في الانتاج مثل شركة البوكمال للنفط المشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة تات نفط الروسية إضافة إلى شركة الرشيد المشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة اي بي ار وذلك خلال الأشهر القادمة.
وأكد وزير النفط خلال جولته على محطة تشرين التابعة لشركة عودة للنفط المشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة ساينوبك الصينية أهمية تحسين شروط وظروف العمل والتركيز على الشروط اللازمة لحماية البيئة من التلوث ووضع خطط وبرامج للعمل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقوم الشركة بمهامها على أكمل وجه لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ مشروع لتجميع النفط ونقله عبر أنابيب بدلاً من الصهاريج للحفاظ على النفط والغاز بالشكل الأمثل.

وتنتج شركة عودة للنفط حوالي 22 ألف برميل من النفط يومياً وتخطط لزيادة الإنتاج بحيث يصل إلى 50 ألف برميل يومياً في عام 2017.

وزار المهندس العلاو محطة كبيبة التابعة لشركة كوكب للنفط وهي شركة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة سي ان بي سي الصينية حيث تنتج هذه الشركة حوالي 14 ألف برميل يومياً وتخطط لزيادة انتاجها إلى 16 ألف برميل يومياً خلال السنوات القادمة عن طريق القيام بمسوحات في مناطق جديدة.

واطلع وزير النفط على واقع العمل في معمل غاز الجبسة لاستثمار الغاز الحر والمرافق حيث يعالج المعمل حوالي 3 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً يستخدم 5ر1 مليون متر مكعب منها في صناعة الاسمدة ويضاف القسم الآخر إلى الشبكة العامة للغاز للاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية والصناعة.

واجتمع الوزير مع العاملين في حقول الجبسة والشركات النفطية العاملة حيث تمت مناقشة الخطط والبرامج التي تنفذها مديرية الحقول واجراءاتها للحفاظ على البيئة ومعالجة التلوث الناتج عن عمليات الحفر ونقل النفط.

 

وأكد وزير النفط ضرورة تأهيل وتدريب الكوادر بشكل مستمر ومتنام لرفع كفاءتهم المهنية والفنية اللغوية والمعلوماتية لافتاً إلى أن الوزارة احدثت مؤخراً معهداً متوسطاً تقانياً للنفط والغاز في حقل التيم في محافظة دير الزور سيبدأ التدريس فيه مع بداية العام الدراسي القادم إضافة إلى إحداث مركز تدريب متطور للعاملين في مجال الغاز وصناعة التكرير في منطقة الفرقلس التابعة لمحافظة حمص وذلك بهدف تأهيل أكبر عدد ممكن من العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام.

يذكر أن مديرية حقول الجبسة التابعة للشركة السورية للنفط تعتزم انتاج نحو 5ر9 ملايين برميل خلال العام الجاري وتنتشر حقولها في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة وحمص وريف دمشق ويبلغ عدد الآبار المنتجة فيها 399 بئراً ويعمل فيها 5879 عاملاً.

 

سيريا أويل