- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

إقلاع مشروع معمل غاز إيبلا بإستطاعة 2,8 مليون م3 من الغاز يوميا

أعلنت المؤسسة العامة للنفط بتاريخ 16/3/2010 عن البدء بإنتاج الغاز الطبيعي من معمل غاز إيبلا والذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركة بتروكندا الكندية من خلال تنمية حقلي الشاعر والشريفة وفق عقد الخدمة المصدق بالقانون رقم /33/ لعام /2006/ .

 

ويتكون المشروع من :
1- حفر /10/ آبار موزعة (6 آبار لإنتاج الغاز , وثلاثة آبار لإنتاج النفط , وبئر واحدة لتصريف المياه الطبقية ).
2- محطة تجميع الغاز في حقل الشاعر و خط لنقل الغاز الخام بطول 77 كم وقطر 16 بوصة يربط بين حقل الشاعر ومعمل الغاز في الفرقلس مع خط لتصدير الغاز من المعمل بطول 3.2 كم وقطر 16 بوصة إلى الشبكة الوطنية.
3- معمل معالجة الغاز بالقرب من الفرقلس بإستطاعة 2,8 مليون م3 من الغاز الخام باليوم وسيتم انتاج حوالي 120 طن من الغاز المنزلي وحوالي 2500 برميل من المكثفات بالإضافة إلى 2,5 مليون م3 من الغاز النظيف .

 

           ” من آخر جولة ميدانية لوزير النفط على مشروع معمل غاز ايبلا في 19/12/2009 ”

 
وقد تم تدريب وتأهيل 90 مهندساً وفنياً سورياً من الشركة السورية للغاز , اللذين يشاركون في تشغيل المشروع , كما تم تدريب 9 مهندسين سوريين في مراكز الشركة في كندا لمدة 11 شهراً للعمل كمشرفين على العمليات الإنتاجية في المشروع بدلاً من الخبراء الأجانب .

 
يذكر أن شركة بتروكندا الاستكشافية تقوم أيضاً بأعمال الاستكشاف والتنقيب في البلوك /2/ والذي تبلغ مساحته حوالي 6700 كم2 بموجب العقد 4/2004 .

 

وكان يون فراير مدير عام شركة بترو كندا في سورية أكد في تصريح لموقع سيريا أويل في كانون الأول 2009 خلال جولة وزير النفط الى مشاريع الغاز أن المعمل سينجز قبل موعده المحدد بشهرين وأن شركته قامت بتدريب عدد من المهندسين العاملين في الشركة السورية للغاز في كندا اضافة الى تأهيل عدد آخر منهم في مركز التدريب في حمص في مجال الادارة الفنية والحاسوب واللغة الانكليزية ليتمكنوا من تشغيل المعمل بعد انجازه لافتا الى أن شركته تستثمر حوالي مليار دولار في سورية من خلال تطوير حقلي الشاعر والشريفة وإنشاء معمل غاز ايبلا.

 

سيريا أويل