- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

أوبك تؤكد أن إمدادات النفط كافية في الأسواق

أكد وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أنه ليس هناك حاجة لزيادة الإنتاج في الوقت الراهن رغم ارتفاع الأسعار التي أرجعوها لأسباب ليست لها علاقة بأساسيات السوق. 

وقال الرئيس الحالي لأوبك قبيل افتتاح قمة بجدة دعا إليها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز لبحث الوضع بأسواق الطاقة "إن السوق متوازنة.. ولا علاقة لارتفاع أسعار النفط بأساسيات السوق".

وأضاف شكيب خليل وهو وزير الطاقة بالجزائر "إن موقف أوبك هو أننا في هذه المرحلة نحتاج إلى دراسة السوق وسنجتمع في سبتمبر/ أيلول لاتخاذ قرار".

ويجتمع في جدة ممثلون لـ36 من الدول المنتجة والمستهلكة للنفط، إضافة إلى ثلاثين شركة نفط عالمية.

وتواجه الدول المستهلكة مطالب من المنتجين وعلى رأسهم الولايات المتحدة، لزيادة الإنتاج لكبح الأسعار. وجهات نظر مختلفة وقال وزير الطاقة الأميركي صمويل بودمان السبت "إن أساسيات السوق تظهر أن سرعة نمو الإنتاج لا تتماشى مع ارتفاع الطلب على النفط وهو ما نتج عنه زيادة الأسعار". لكن معظم الدول المنتجة تؤكد أنه لم يعد لديها القدرة على ضخ المزيد من النفط عدا البعض منها.

وسعت الرياض -التي تملك بين عدد قليل من المنتجين المقدرة على ضخ المزيد من النفط– إلى رفع إنتاجها بمقدار ثلاثمائة ألف برميل يوميا في يونيو/ حزيران الحالي إضافة إلى مائتي ألف أول الشهر القادم، ليصل إجمالي إنتاجها إلى 9.7 ملايين يوميا.

لكن ذلك لم يفلح في خفض الأسعار الذي وصلت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستويات على الإطلاق، لتقترب من 140 دولارا للخام الأميركي الخفيف قبل أن تتراجع نهاية الأسبوع إلى 134.62 دولارا.