- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

لأول مرة في سورية… تمديد خط تصدير نفطي تحت قاع نهر الفرات

أنهت شركة ديرالزور للنفط وهي شركة مشتركة بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال للاستكشاف والانتاج في سورية المرحلة الأولى من مشروع استبدال جزء من خط التصدير الرئيسي بطول 17 كيلو مترا منها 450 مترا تحت قاع نهر الفرات كإجراء وقائي يمنع تسرب النفط بسبب وجود تآكل وتلف في الخط القديم.


وقال المهندس رمضان النوم مدير عمليات الحقول في الشركة ان عملية استبدال المسافة من خط التصدير الرئيسي /خط 16انشا/ التي تقوم بتنفيذها شركة فلوتكس المصرية تمت بطريقة الحفر الافقي الموجه تحت قاع النهر بعمق عشرة أمتار مشيرا الى ان هذه الطريقة تستخدم لاول مرة في سورية حيث كانت عمليات الاستبدال السابقة في قاع النهر تتم بطريقة حفر خندق في القاع وهي طريقة ذات تكلفة عالية وغير آمنة ولا تحمي النهر من التلوث بعكس الطريقة الجديدة /حفر تحت قاع النهر/ .
وأوضح ان عملية وصل الخط الجديد مع القديم وهي المرحلة الثانية من المشروع تنفذها شركة تيكبيسا الاسبانية وتتم بطريقة التوصيل مع التشغيل /التوصيل على الحار/ وهي طريقة حديثة تسهم في استمرار عبور النفط دون انقطاع اثناء عملية توصيل الخط القديم بالجديد.
يذكر ان خط التصدير الرئيسي لشركة ديرالزور للنفط يبلغ طوله 107 كيلومترات ممتد من محطة الجفرة الى المحطة الثانية وبدأ مشروع استبدال 17 كم من خط التصدير الرئيسي في تشرين الاول الماضي وينتهي المشروع في شهر تموز المقبل.

 

سيريا أويل