ليبيا توقع اتفاقيات نفطية مع بتروكندا

وقعت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بطرابلس مع شركة بتروكندا الكندية ست اتفاقيات لاستكشاف ومقاسمة إنتاج كل القطع النفطية البرية والبحرية التي تعمل بها هذه الشركة في الجماهيرية طبقاً لشروط جديدة للتعاقد. 

 

وتنص الاتفاقيات الست التي وقعها عن الجانب الليبي رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية شكري غانم ونائب رئيس الشركة الكندية بيتر كالوس على استثمار مبالغ مالية كبيرة في مشاريع الاستكشاف والتطوير.

 

كما تنص الاتفاقيات على حماية البيئة والبحث عن تطوير مصادر ثاني أكسيد الكربون لاستعمالات الاسترداد الإضافي وكذلك دعم وتدريب الليبيين وبعض المشاريع الاجتماعية.

 

وهذا الاتفاق الذي شرع في تنفيذ بنوده بدءاً من أيار يأتي تتويجاً لمفاوضات جرت بين الجانبين استهدفت تحسين وتعديل شروط التعاقد وتنفيذاً لاتفاقية المبادىء التي وقعت بينهما في تشرين الأول من العام الماضي.

 

يشار إلى أن اتفاقية المبادىء الموقعة بين المؤسسة الليبية والشركة الكندية تنص على منحة قدرها 1000 مليون دولار علاوة على الدخول في برامج استكشافية وتطويرية بقيمة إجمالية تفوق سبع مليارات دولار لزيادة وتحسين وتطوير الإنتاج مع الأخذ في الاعتبار مسألة تطوير وتأهيل وتدريب الأطر الليبية وإنجاز الأعمال الهندسية بالجماهيرية وحماية البيئة.


طباعة المقال طباعة المقال

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه