- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الكويت تكتشف حقل نفط وغاز جديد وتسعى إلى زيادة قدرتها الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول العام 2020

اكتشفت الكويت حقلاً جديداً للنفط والغاز، وهي تعمل على اكتشاف المزيد من الحقول فيما تسعى الدولة المنتجة والعضو في “منظمة الدول المصدرة للنفط” على تعزيز قدرتها على إنتاج الخام بنحو 27% إلى أربعة ملايين برميل نفط يومياً بحلول العام 2020، وفقاً لما ورد في تعليقات أحد كبار المسؤولين النفطيين التي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية .

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة “نفط الكويت” الحكومية، سامي الرشيد، أن القدرة الإنتاجية الأولية للحقل الجديد الذي يقع شمالي غرب الكويت تقدر بنحو 80 ألف برميل من الخام الخفيف يومياً و110 ملايين قدم مكعب من الغاز يومياً.

 

وأوضح الرشيد أنهم يستعدون للبدء بحفر الآبار لاختبار مستويات الحقل الواعدة. وأضاف أن “نفط الكويت” قامت باستغلال 58% من إجمالي الآبار المكتشفة حتى يومنا هذا، الأمر الذي ساعد الكويت على زيادة قدرتها الحالية على إنتاج النفط إلى 3.15 ملايين برميل يومياً.

 

وتعتزم الكويت التي تمتلك نحو 10% من مخزونات النفط في العالم زيادة قدرتها الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل من النفط يومياً بحلول العام 2020 وذلك عبر استغلال حقول النفط الثقيل، وتعزيز الإنتاج ضمن المنطقة المقسومة مع السعودية.

 

ويشير الاستطلاع الذي أجرته وكالة “داو جونز الإخبارية” إلى أن الكويت قد أنتجت في تشرين الثاني/نوفمبر نحو 2.25 مليون برميل من النفط يومياً، فأصبحت خامس أضخم الدول المنتجة للنفط ضمن “أوبك”.

 

إلى ذلك، تعتزم “نفط الكويت” رفع إنتاجها من الغاز غير المصاحب من 140 مليون قدم مكعب يومياً في الوقت الراهن إلى مليار قدم مكعب يومياً بحلول العام 2015، بالإضافة إلى الإنتاج الكويتي الحالي من الغاز المصاحب الذي يبلغ اليوم مليار قدم مكعب.

 

وواجهت خطط الكويت الرامية إلى زيادة قدرتها الإنتاجية بعض التأجيل نتيجة معارضة عدد من أعضاء مجلس الأمة النافذ انخراط شركات نفط دولية في عمليات إنتاج النفط في الدولة الخليجية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدستور الكويتي يحظر امتلاك شركات النفط الدولية للاحتياطات المحلية.

 

وفي هذا السياق، قام العديد من الدول الخليجية على غرار السعودية التي تعد أضخم الدول المصدرة للنفط في العالم بإبعاد شركات النفط الدولية عن مشاريعهم الإنتاجية، وذلك عقب نيل الاستقلال وتأميم قطاع النفط.

 

المساعدة الدولية

لا تزال الكويت تسعى إلى نيل مساعدة شركات النفط الدولية لإنتاج النفط الثقيل في البلاد الذي يصعب ضخه، وفقاً لما أعلنه هاشم هاشم، نائب العضو المنتدب لجنوب وشرق الكويت لوكالة الأنباء الكويتية مساء الثلاثاء.

 

وكان من المفترض أن تساعد شركات النفط الدولية الكويت من أجل تعزيز إنتاج النفط من حقول النفط الثقيل التي تقع شمالي البلاد وتخضع لإدارة “مشروع الكويت” ورفعه من 450 ألف برميل يومياً عام 2000 إلى 900 ألف برميل يومياً بحلول العام 2005، غير أن المشروع لم ينل موافقة مجلس الأمة.

 

هذا وتستند “نفط الكويت” على خبرتها في هذا المجال واتفاقيات الخدمات الفنية والتقنية لتعزيز إنتاج النفط الثقيل في الحقول الشمالية التي تتراوح قدرتها الإنتاجية بين 650 ألف و800 ألف برميل من النفط يومياً، حسبما ذكر هاشم.

 

وتابع هاشم قائلاً إن الشركة تعمل على رفع إنتاج النفط الثقيل في الحقول الشمالية إلى 800 ألف برميل يومياً وذلك بحلول النصف الأول من العام 2010 وإلى 900 ألف برميل يومياً بحلول العام 2012.

 

كما لفت إلى أن إجمالي إنتاج النفط الكويتي الذي يشمل إنتاج المنطقة المقسومة مع السعودية سيصل إلى 3.3 ملايين برميل يومياً خلال النصف الأول من العام 2010.

 

وتجدر الإشارة إلى أن القدرة الإنتاجية المتمثلة بأربعة ملايين برميل يومياً بحلول العام 2020 تشمل 3.65 ملايين برميل يومياً من إنتاج “نفط الكويت”، على أن تأتي الحصة المتبقية من الكميات المنتجة من المنطقة المقسومة.

 

وأخيراً تنوي “نفط الكويت” رفع إنتاج الغاز غير المصاحب إلى 600 مليون قدم مكعب يومياً بحلول العام 2012، وهي تتوقع أن يتم الإعلان عن العقود الممنوحة في إطار هذا المشروع في نيسان/أبريل من العام 2010.