- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

خيبة أمل توتال لعدم فوزها بعقد استغلال حقل نفطي عملاق في العراق

ابدى المدير العام لمجموعة توتال النفطية الفرنسية  ”خيبة امله“ من خسارة استدراج العروض لاستغلال حقل نفطي كبير في العراق، معتبرا في الوقت نفسه ان السعر الذي وافق الكونسورسيوم الفائز على الحصول عليه متدن جدا.

 

وقال كريستوف دو مارجوري في مقابلة مع صحيفة لوموند انه بالنظر الى الاسعار المقترحة لم اكن ارغب في الفوز. واضاف ان الامر خارج اطار كل مبادئنا للاستثمار.

 
وتنافست توتال للفوز بحقل مجنون العملاق في جنوب البلاد والذي تقدر احتياطاته بـ 12,58 مليار برميل.

 
واقترحت المجموعة الفرنسية بالاشتراك مع المجموعة الصينية سي ان بي سي، زيادة انتاج هذا الحقل الى 1,45 مليون برميل في اليوم (مقابل 45 الف برميل في اليوم حاليا) مقابل 1,75 دولار عن كل برميل.

 
وقد فاز عليها كونسورسيوم يضم المجموعتين الانكليزية الهولندية شل والماليزية بتروناس، والذي عرض 1,39 دولار مقابل كل برميل لانتاج 1,8 مليون برميل في اليوم.

 
وبهذا السعر، لا يمكننا ان نقيم شراكة على المدى الطويل. لا يمكن لمستثمر على المدى الطويل يعلن تعهدات حيال البلد والمجتمع الذي يعمل فيه، ان يقبض مثل مقاول بسيط، كما اعلن المدير العام لرابع مجموعة نفطية على الصعيد الدولي.

 
الا انه اضاف ان ”العراق دولة مهمة جدا تواصل جذب اهتمامنا. ما حصل ليس سوى امر مؤجل“.

 
وبقيت توتال والاميركية شيفرون المجموعتين ”الكبيرتين“ الوحيدتين في مجال النفط اللتين لم تفوزا بعقد استغلال اي حقل في العراق، خلافا لكل من شل والبريطانية بي بي والاميركية اكسون موبيل.

 
وعادت المجموعة الفرنسية خجولة من العراق مع 25% فقط من حقل حلفاية (جنوب) الذي ستستغله المجموعة الصينية سي ان بي سي 50%.

 

باريس ـ ا ف ب