- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

باستطاعة 6000 برميل نفط يومياً و650 ألف م3 من الغاز .. محطة حيان لمعالجة النفط والغاز تبدأ العمل

افتتح المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية محطة حيان للنفط والغاز في حقل جحار الى الغرب من مدينة تدمر التي تهدف الى معالجة النفط والغاز المنتج من حقول شركة حيان للنفط باستطاعة 6000 برميل نفط يوميا واستثمار الغاز المرافق بهدف انتاج حوالي 650 ألف متر مكعب من الغاز النظيف الجاهز للاستخدام.

 

وقال المهندس العلاو ان المحطة انجزت بوقت قياسي بأيد وطنية وبإشراف وتمويل من شركة حيان للنفط حيث بلغت التكلفة الاجمالية لها حوالي 30 مليون يورو .

 

واضاف ان شركة حيان تعمل الآن على انشاء معمل للغاز في منطقة جحار سيتم انجازه قبل الفترة العقدية المقررة في الربع الاول من العام 2011 وسيوضع في الخدمة في شهر كانون الاول من العام القادم حيث سينتج المعمل حوالي 7ر3 ملايين متر مكعب من الغاز و180 طنا من الغاز المنزلي لافتا الى ان هذه المشروعات تعتبر جزءا من خطة وزارة النفط لاستثمار الغاز الوطني لتحقيق المزيد من الانتاج.

 

 

واشار وزير النفط الى ان سورية تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز يقدر القابل للانتاج منها حوالي 284 مليار متر مكعب يمكن ان تزيد مع الاكتشافات الجديدة موضحا ان وزارة النفط تخطط لانتاج سنوي من الغاز يبلغ من 1012 مليار متر مكعب .

 

وبين الوزير ان انتاج سورية من النفط مستقر حول 380 الف برميل يوميا معبرا عن امله في ان يزداد الانتاج في السنوات القادمة نتيجة وجود مؤشرات ومعطيات ايجابية من قبل الشركة السورية للنفط والشركات العاملة في سورية اضافة الى انجاز الاختبارات التي تجريها بعض الشركات مثل اي . بي . ار وبتروكندا وتات نفط للاكتشافات الاولية التي حققتها .

 

 

وحول التنقيب في المياه الاقليمية السورية في البحر المتوسط اكد المهندس العلاو ان الوزارة أجرت مسحا لحوالي 10 آلاف متر مربع في البحر حيث سيتم الاعلان قريبا عن استثمار 5000 متر مربع منها على شكل بلوكات معربا عن امله في ان تتقدم شركات متخصصة في هذا المجال لبدء عمليات التنقيب والاستكشاف .

 

وحضر افتتاح المحطة الدكتور حسن زينب معاون وزير النفط والمهندس علي عباس المدير العام للمؤسسة العامة للنفط والمهندس عمر الحمد المدير العام للشركة السورية للنفط والمهندس حسين وداعة المدير العام للشركة السورية للغاز والمهندس عبد الشكور باشا رئيس مجلس ادارة شركة حيان للنفط والسيد خوشابا نيسان المدير العام لشركة اينا الكرواتية في سورية وعدد من المدراء والخبراء لشركة اينا .

 

 

يذكر ان شركة حيان للنفط هي شركة عاملة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة اينا الكرواتية بنسبة مساهمة 50 بالمئة لكل جانب وبدات في عام 2005 بتنفيذ اعمال الحفر والانتاج في حقولها المكتشفة من قبل شركة اينا الكرواتية.

 

سيريا اويل