- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

رئيس شل يؤكد عدم وجود نقص في إمدادات النفط

قال رئيس شركة رويال داتش شل يورغن فان دير فير إنه لا يرى أي نقص في إمدادات النفط في السوق, معززا ما أكده مرارا وزراء نفط أوبك. وأضاف فان دير فير في ماليزيا "أننا لا نرى أي سفن تنتظر الشحن بالشرق الأوسط أو أي طوابير على محطات البنزين", مشيرا إلى أن مسألة ارتفاع أسعار النفط تتعلق بسيكولوجيا الأسواق.

وقال رئيس شل إن أسعار النفط مثل بعض السلع الأخرى تتسم بالاضطراب وهي بذلك من الصعب التحكم بها.

 

وطالب بالسعي لإيجاد بدائل أخرى للطاقة ومصادر غير الطاقة التقليدية.

 

وارتفعت أسعار النفط إلى أكثر من أربعة أضعافها منذ 2004 وزادت نحو الثلث هذا العام بسبب مخاوف المستثمرين من أنه سيصعب على المنتجين مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة في عشر سنوات.

 

وارتفعت أسعار النفط إلى مستوى غير مسبوق حيث وصل سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 135.09 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع الاثنين إلى 126 دولارا.

 

كما انخفض سعر مزيج برنت في لندن إلى 126.51 دولارا. وقد أكد وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أن ارتفاع أسعار النفط يعود إلى انخفاض سعر الدولار والاضطرابات السياسية وإلى عوامل المضاربة وعوامل أخرى ليست باستطاعتهم السيطرة عليها.

 

وقال وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون أثناء جولته الحالية بالشرق الأوسط إنه لا يوجد حل سريع لمسألة ارتفاع أسعار النفط، لكنه أشار إلى أن الطلب العالمي يزداد في الوقت الذي لم تتطور فيه القدرات الإنتاجية للدول المنتجة.

 

 

وكالات