- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

نقابة عمال النفط: 20 اعتداءا جديدا على خطوط النفط في الأسابيع الأخيرة

قال رئيس نقابة عمال النفط في اتحاد عمال دمشق علي مرعي إن “اعتداءات جديدة وقعت على خطوط النفط، بلغت حولي 20 اعتداءا في الأسابيع الأخيرة”.

 

واضاف مرعي أن “آخر اعتداء كان الذي تعرض له الخط رقم 2 في النقطة الكيلومترية 17.5 الواقعة قرب منطقة العتيبة، والذي سبقه اعتداء آخر تعرض له خط النقل التابع لفرع درعا عند النقطة الكيلومترية 46 في منطقة الشقرانية عقب اعتداءات مماثلة تعرض لها الخط رقم 10 في يوم نهاية شهر آب الماضي بالقرب من منطقة الهيجانة”.

 

وتابع مرعي إن “الخط رقم 10 تعرض نهاية آب في منطقة العتيبة لاحقاً لاعتداء آخر في المنطقة الكيلومترية 33 بالقرب من منطقة الهيجانة واعتداء آخر تعرض له ذات الخط في المنطقة الكيلومترية 27 قبل أيام من ناية شهر آب” ماستغربا استمرار “الاعتداءات المماثلة التي وقعت في مناطق قريبة في الهيجانة والمدينة العمالية بعدرا وغير ذلك من المناطق في ذات المناطق وبشكل شبه يومي وبذات الطريقة”.

 

وكان عدد الاعتداءات الواقعة على خطوط النقل، بلغ خلال الفترة الواقعة ما بين تشرين الثاني من العام الماضي ومنتصف شهر شباط الماضي، 28 اعتداء تركزت بشكل أساسي في مناطق الضمير وحران العواميد والعتيبة والشقرانية والهيجانة والدوير القريبة من اتوتستراد حمص دمشق، وذلك حسب إحصاءات رسمية متاحة.

 

وتقول مصادر مسؤولة إن العصابات مجهزة بكل التقنيات والمعدات الفنية التي تجعلها قادرة على تنفيذ اعتداءاتها بسرعة، وذلك عبر ثقب الأنابيب وضخ المشتق النفطي إلى صهاريج حيث يتم الضخ بسرعة كبيرة وخاصة في المناطق المنخفضة، فضخ 60 آلف ليتر من المازوت لا يستقرق أكثر من 10 دقائق.

 

وتذكر تقارير رسمية أن مجمل خسائر المؤسسة من المواد النفطية جراء الاعتداءات تقدر بـ68 مليون ليرة خلال عام 2008.

 

البعث