- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

600 مليون متر مكعب قياسي سنويا من الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر سورية

وقعت المؤسسة العامة للنفط ممثلة بالمهندس علي عباس المدير العام للمؤسسة من جهة والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات المصرية من جهة أخرى على اتفاقية نقل وتبادل الغاز.

وسيقوم الجانب السوري بموجب هذه الاتفاقية باستلام كمية /600/ مليون متر مكعب قياسي في السنة من الغاز الطبيعي المصري على الحدود السورية الأردنية زيادة عن الكميات المخصصة لسورية وفقا لعقد بيع الغاز المبرم وسيتم اعتماد مبدأ مبادلة الغاز المصري المستلم والذي سيستهلك في المنطقة الجنوبية من سورية وتسليم الجانب اللبناني ما يعادله بالقيمة الحرارية من الغاز السوري المنتج في المنطقة الشرقية أو الوسطى على الحدود السورية اللبنانية.

 

وتستمر الاتفاقية لمدة /15/ سنة تعاقدية ويمكن تمديدها فترات إضافية تبعا لاتفاق متبادل خطى مسبق بين الطرفين بمدة لأتقل عن /18/ شهرا قبل نهاية الاتفاقية.

 

وتم بموجب الاتفاقية تحديد أجور نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية وفقا للأصول التجارية المتعارف عليها عالميا في صناعة ونقل الغاز الطبيعي وسيتم إعادة النظر في تعريفة نقل الغاز بشكل دوري كل ثلاثة سنوات باتفاق الأطراف المعنية في هذه الاتفاقية.

 

وتضمنت الاتفاقية بنودا تتعلق بالالتزامات الفنية والتعاقدية وطريقة الفوترة والدفع وشروط تسوية النزاعات وغيرها وفقا لما هو متعامل به في الاتفاقيات الدولية كما أن هذه الاتفاقية ستحقق ريعا اقتصاديا إضافيا للاقتصاد الوطني من خلال أجور النقل التي سيتم تحصيلها نتيجة لذلك.

 

سيريا أويل