- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

محروقات : استيراد المازوت انخفض إلى النصف عن المخطط نتيجة لترشيد الاستهلاك وتحويل بعض المنشآت الصناعية للعمل على الفيول

باعت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات) خلال النصف الأول من عام 2009 -266ر4 ملايين متر مكعب مـن المشتقات البيضاء بنزين بأنواعه مازوت-كيروسين بأنواعه.

 

وبلغ إجمالي مبيعات الشركة من الزيوت والشحوم المعدنية والفيول والإسفلت وفحم الكوك والوايت سبيريت والمذيبات 407ر3 ملايين طن حيث وصل إجمالي المبيعات إلى 883ر6 ملايين طن داخلياً وخارجياً فيما وصل إجمالي المشتريات الداخلية إلى 201ر5 ملايين طن والمستوردة 701ر1 طن ليصل بذلك إجمالي الكميات المشتراة داخلياً وخارجياً إلى 902ر6 ملايين طن.

 

وأشارت مصادر الشركة أمس إلى أن استيراد المازوت انخفض إلى أقل من النصف المخطط حيث خططت الشركة لاستيراد 1654550 متراً مكعباً واستوردت فعلياً650557 متراً مكعباً نتيجة لترشيد الاستهلاك وتحويل بعض المنشآت الصناعية للعمل على الفيول إضافة إلى انخفاض التهريب بشكل كبير وتحسن الأحوال الجوية.

 

وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية المنفذة خلال الفترة المذكورة 923ر124 مليار ليرة سورية كما بلغت قيمة المشتريات الإجمالية 495ر19 مليار ليرة سورية منها 985ر26 مليار ليرة سورية مشتريات خارجية أي أن قيمة مبيعات الشركة الإجمالية ازدادت عن قيمة مشترياتها للفترة المذكورة نظراً لانخفاض أسعار المشتقات النفطية من المصافي المحلية وانخفاض كميات الاستيراد عن المخطط وبالتالي انخفاض قيمة المستوردات.

 

وبينت مصادر الشركة عدم وجود صعوبات كبيرة تواجه الشركة في تنفيذها لخططها التجارية والإنتاجية والاستثمارية إضافة إلى وجود لجنة متابعة دائمة لمتابعة مشروعات واحتياجات الشركة تجتمع بشكل كثيف لتسريع العمل والإجراءات وتذليل العقبات إن وجدت لتلبية احتياجات الاخوة المواطنين من المواد البترولية والحصول عليها بأيسر السبل.