- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

سعر سلة أوبك يرتفع الى 72.45 دولار للبرميل … خبير نفطي: أوبك لن تخفض إنتاج النفط في الوقت الحالي

قالت منظمة اوبك إن سعر سلة خامات أوبك القياسية واصل الارتفاع الى 72.45 دولار للبرميل يوم الاربعاء من 71.53 دولار للبرميل يوم الثلاثاء. وتضم سلة أوبك 12 من خامات النفط.

 

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي والخام الايراني الثقيل وخام البصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام ميري الفنزويلي وخام اورينت من الاكوادور.

 
هذا وقد توقع خبراء في شؤون النفط عدم توجه منظمة أوبك نحو المزيد من خفض الإنتاج خلال اجتماعها المقبل في فيينا في ظل الاستقرار الحالي الذي تشهده السوق وتأرجح النفط حول مستوى 70 دولاراً للبرميل.

 
وقال كامل الحرمي الخبير النفطي في تقرير متلفز إن تواصل الإنتاج عند مستوياته الحالية يعكس التزام الدول بقرار أوبك تثبيت مستويات الإنتاج بعد اتفاقها على خفض الإنتاج بواقع 2ر4 ملايين برميل يوميا العام الماضي لمواجهة تراجع الطلب العالمي على النفط بسبب حالة الكساد.

 
وأضاف الحرمي أن منظمة اوبك ابقت على الإنتاج دون تغيير خلال اجتماعها الأخير الذي عقد في آيار الماضي بسبب توقعات النمو الاقتصادي وتحسن الطلب مؤكداً إن الأسعار ستشهد تحسنا ملحوظا في الربع الثالث أو الرابع من العام الجاري وستستقر عند سقف 75 دولاراً وهو السعر المستهدف للمنتجين والمستهلكين على حد سواء وهو المناسب باعتباره حافزا للاستثمار كما أن قدرة الاقتصاد العالمي باتت ضعيفة لاستيعاب أي تغيير في معدلات البطالة وتراجع التنمية في ظل ارتفاع الأسعار بمعدلات عالية ويعتبر هذا السعر ملائما للاقتصاد العالمي في الوقت الراهن.

 
وقال الحرمي إن أوبك لن تقدم على خفض إنتاجها في الاجتماع المقبل إلا إذا بلغت الأسعار مستويات متدنية لما دون 60 دولارا كما أن أي زيادة في معدلات الاستهلاك العالمي في الوقت الحاضر لما فوق 90 مليون برميل يوميا تحتاج إلى 4 دول منتجة مثل السعودية لتغطية حاجة السوق..