- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

استطلاع: الطلب العالمي على النفط سيرتفع في عام 2010

أظهر استطلاع أجرته رويترز لعدد من كبار المحللين والمؤسسات التي ترصد تجارة النفط أن الاستهلاك العالمي للنفط سيرتفع في عام 2010 للمرة الاولى منذ عامين اذ سيعزز انتعاش الاقتصاد العالمي الطلب.

 

الا أنه من غير المرجح أن تتسبب الزيادة المتوقعة عند 1.1 بالمئة على مستوى العالم في سحب كل المعروض الفائض على الرغم من تباطؤ نمو الانتاج في الدول غير الاعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

وأظهر الاستطلاع الذي شمل تسعة من المحللين والمؤسسات أن من المرجح أن يرتفع الطلب على النفط بواقع 900 ألف برميل يوميا ليصل الى 84.9 مليون برميل يوميا في عام 2010. وسجل الطلب العالمي تراجعا بنسبة 2.5 بالمئة منذ أن بلغ 86.2 مليون برميل يوميا عام 2007 وذلك بفعل التأثير المزدوج لارتفاع الاسعار والازمة الاقتصادية التي تسببت في تراجع الاستهلاك.

 

وأدى التراجع الحاد في الطلب الى انهيار أسعار النفط من مستوياتها القياسية التي قاربت 150 دولارا للبرميل الصيف الماضي لتصل الى مستوى دون 40 دولارا للبرميل مع بداية العام الحالي.

 

ومنذ ذلك الحين ارتفعت الاسعار مرة أخرى لتقارب مستوى 70 دولارا للبرميل بعد أن خفضت منظمة أوبك الامدادات. وساهم في دعم الاسعار أيضا توقعات المستثمرين بأن يبدأ الطلب في تجاوز المعروض خلال الاعوام المقبلة.

 

وقال عدد من المحللين ان التوقعات قد تكون سابقة لاوانها.

 

وقال ادم سيمنسكي رئيس الاقتصاديين في مجال الطاقة لدى دويتشه بنك “منذ ستة أشهر كانت هناك مخاوف من أن ينكمش المعروض بدرجة كبيرة في المستقبل لكني أعتقد أن تلك المخاوف أصبحت ضئيلة في الوقت الراهن.”

 

وأضاف “نرى أن الطلب على النفط لن يكون قويا على وجه الخصوص العام القادم وستظل الامدادات من المنتجين المستقلين قوية.”

 

ومن المتوقع أن ترتفع الامدادات من المنتجين المستقلين بمتوسط 100 ألف برميل يوميا في عام 2010 لتصل الى 50.5 مليون برميل يوميا كما أن هناك توقعات بارتفاع الطلب على النفط الخام في دول أوبك بمتوسط 400 ألف برميل يوميا ليصل الى 29.5 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك بحوالي مليوني برميل يوميا عن الطلب العالمي على النفط في دول أوبك خلال عام 2008.

 

وحاولت البلدان الاعضاء بمنظمة أوبك خفض انتاج النفط بحوالي 4.2 مليون برميل يوميا – نحو خمسة بالمئة من الطلب العالمي – منذ سبتمبر ايلول في محاولة لامتصاص فائض المعروض.

 

وتشير التوقعات الى الطاقة الانتاجية الفائضة لمنظمة أوبك ستتجاوز 6.5 مليون برميل يوميا عام 2010 في حال ابقاء المنظمة على مستويات الانتاج دون تغيير.

 

ومن المتوقع أن تسجل الصين ما يقرب من ربع الزيادة في الطلب العالمي على النفط والبالغة 200 ألف برميل يوميا.

 

ويرى المحللون والمؤسسات التي شملها الاستطلاع أن الطلب على النفط في الصين سينمو بنسبة تتراوح بين واحد بالمئة وأربعة بالمئة عن المستويات البالغة ثمانية ملايين برميل يوميا العام الحالي. ومن المتوقع أن تستهلك البلدان الصناعية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 45.6 مليون برميل خلال العام القادم وهي نفس الكمية المسجلة خلال عام 2009.