- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الدردري والعلاو يبحثان في تركيا مجالات الاقتصاد والطاقة وخطوات ربط شبكات الغاز

بحث عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والمهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية في أنقرة الخميس 2/7/2009 مع علي باباجان نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية العلاقات الاقتصادية السورية التركية ومجالات التعاون بين البلدين وخصوصاً في مجالات الطاقة.


وتم خلال اللقاء التطرق بالتفصيل إلى التعاون في مجال الطاقة وبحث الخطوات التي تم إنجازها بالنسبة لربط شبكات الغاز السورية التركية والعلاقة بين البلدين في هذا المجال لضمان أمن الطاقة لكليهما وزيادة كفاءة هذا القطاع والاستثمارات المشتركة في هذا المجال.

 
واتفق الجانبان على عقد سلسلة اجتماعات فنية ووزارية تفصيلية خلال الأسابيع القليلة القادمة لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الربط بين شبكة الغاز السورية والتركية كما بحثا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة الكهربائية وإمكانيات توسيع تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين والاحتياجات المالية والفنية لتحقيق ذلك.

 
وكانت سورية وتركيا اتفقتا بداية العام الماضي على إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بطول 64 كم لربط الشبكتين السورية والتركية على أن تشتري تركيا 1.5 مليار متر مكعب من الغاز عبر هذا الخط سنويا كما أن سورية تدرس امكانية استيراد الغاز من إيران عبر الشبكة التركية بمعدل 9 مليون متر مكعب يوميا.

 

سيريا أويل